الشورى يناقش تنمية المهارات الأساسية للشباب العماني واحتياجات سوق العمل

بلادنا الثلاثاء ٢٠/أبريل/٢٠٢١ ١٩:٠٩ م
الشورى يناقش تنمية المهارات الأساسية للشباب العماني واحتياجات سوق العمل
من الاجتماع

مسقط - الشبيبة

استضافت لجنة الشباب والموارد البشرية بمجلس الشورى صباح اليوم (الثلاثاء) كل من سعادة السيد سالم بن مسلم البوسعيدي وكيل وزارة العمل لتنمية الموارد البشرية ،وصاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد مدير دائرة الدراسات والبحوث التنموية بوزارة الاقتصاد وعدد من المختصين بالوزارة، وذلك للاستئناس بمرئياتهم حول الرغبة المبداة بشأن تنمية المهارات الأساسية للشباب العماني واحتياجات سوق العمل؛ حيث قدمت وزارة الاقتصاد خلال اللقاء عرضًا مرئيًا حول مبادرة مهارات المستقبل لعمان والتي تم تنفيذها بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي، والذي تضمن التعريف بأهداف المبادرة وإطار عملها، والشراكة مع مختلف القطاعات منها القطاعين العام والخاص. كما تطرق أيضًا الحديث عن مكونات المشروع الرئيسة وبالتوافق مع رؤية عمان 2040 ،والمؤسسات الحكومية المعنية بتنمية المهارات.

  و تضمن اللقاء الذي ترأسه سعادة يونس بن علي المنذري رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة وموظفي الأمانة، مناقشة المهارات التي من المتوقع اكتسابها من مبادرة مهارات المستقبل لعمان، ومدى إعداد برامج مشابهة لتنمية الشباب وفقًا لرؤية عمان 2040 وكذلك مناقشة الجهود المبذولة من قبل وزارة الاقتصاد في مجال التعاون مع المنظمات والمعاهد الدولية في شأن وظائف المستقبل.

من جانب آخر، ناقشت اللجنة دور وزارة العمل وجهودها في تنمية المهارات الأساسية للشباب العماني وإيجاد فرص عمل للباحثين عن عمل، وتوفير بيئة عمل مناسبة لهم. وفي هذا الشأن أشار سعادة وكيل وزارة العمل لتنمية الموارد البشرية أن أعمال الوزارة تضمنت تنفيذ عدد من البرامج والمبادرات منها ، مبادرة "خبرات" التي تنفذها بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب، موضحاً الأهداف والنتائج المرجوة منها ، والفئات المستهدفة، مشيرًا بأنها تستهدف تدريب (10) آلاف باحث عن عمل خلال العام الجاري.

كما تناول اللقاء الحديث عن جهود الوزارة وبرامجها المختلفة في مجال تنمية المهارات المختلفة لدى الشباب العماني، والتكامل مع مختلف الجهات المعنية بتنمية المهارات.

إلى جانب ذلك، دارت نقاشات موسعة حول عدد من الموضوعات ذات العلاقة بالتشغيل في سوق العمل منها تسريح بعض العاملين من القطاع الخاص، وتوظيف الباحثين عن عمل، والتدريب المقرون بالتشغيل.