تنفيذ مشروع سد الحماية من مخاطر الفيضانات بولاية السيب

بلادنا الاثنين ١٩/أبريل/٢٠٢١ ١٩:٣٣ م
تنفيذ مشروع سد الحماية من مخاطر الفيضانات بولاية السيب
خارطة للسد

العمانية - الشبيبة

 تتواصل الأعمال الإنشائية لمشروع سد الحماية من مخاطر الفيضانات بمنطقة الجفنين بولاية السيب(jif07) والتي بدأت في مطلع شهر فبراير الماضي.

 ويهدف المشروع إلى اعتراض وتخزين مياه الفيضانات القادمة من المستجمع المائي لوادي الجفنين وتقليل المياه المفقودة في البحر.

ويتضمن مشروع سد الجفنين (jif07) إنشاء سد ركامي بارتفاع (18ر5) متر وبطول (6500) متر وتزويد السد "بمفيضين" خرسانيين وإنشاء برجين خرسانيين وعدة فتحات للتحكم بتصريف المياه المحتجزة وتزويد السد بقاطع خرساني من الخرسانة اللدنة.

 وسيتم كذلك تزويد السد بمجموعة من أجهزة المراقبة مثل آبار قياس مناسيب المياه الجوفية والتسربات بجسم السد وأجهزة لقياس منسوب المياه بالبحيرة وأعمدة قياس منسوب الطمي ونقاط مساحية.

وسيكون هذا السد بعد انجازه من أكبر السدود في منظومة الحماية من مخاطر الفيضانات لوادي الجفنين التي تتكون من (3) سدود، وتبلغ السعة التخزينية للسد حوالي (4ر11) مليون متر مكعب وتمثل حوالي (50) بالمائة من إجمالي السعة التخزينية لكل المنظومة.

جاءت أهمية تنفيذ هذا السد على أثر الفيضانات الناتجة عن إعصاري جونو وفيت للإسهام بشكل كبير في تقليل الخسائر المادية والبشرية وحماية مشاريع التنمية في المناطق التي تقع أسفل السد.

ويعتبر هذا السد الحاجز الأخير لمياه الفيضانات قبل وصولها إلى البحر مرورًا بالمناطق التجارية والسكنية في منطقة الخوض والحيل والموالح.