السعودية.. مكافأة التبليغ عن مخالفة ضريبية قد تصل لـ266 ألف دولار

مؤشر السبت ١٧/أبريل/٢٠٢١ ٢١:١٧ م
السعودية.. مكافأة التبليغ عن مخالفة ضريبية قد تصل لـ266 ألف دولار
المكافأة قد تصل إلى مليون ريال سعودي

وكالات- الشبيبة

أعلنت السلطات السعودية، السبت، تقديم مكافآت مالية كبيرة لمن يبلغ عن مخالفة ضريبية من قبل منشآت تجارية في المملكة.

وقالت الهيئة العامة للزكاة والدخل، إنها تضمن السرية التامة لمعلومات أي شخص يبلغ عن مخالفة ضريبية، عبر قنواتها الرسمية المخصصة لاستقبال البلاغات الممثلة في الموقع الإلكتروني وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على الأجهزة الذكية.

وكشفت "الزكاة والدخل" مقدار المكافآت عند التبليغ عن مخالفة ضريبية، إذ قالت: "تُمنح مكافأة مالية نسبتها 2.5% من قيمة المبالغ والغرامات المحصلة بحد أدنى 1000 ريال (266 دولار) وحد أقصى مليون ريال (266 ألف دولار).

وأكدت أنها تمنح المكافأة للمبلغين بعد ثبوت المخالفة على المنشأة وتحصيل المبلغ منها، داعية إلى الاطلاع على لائحة المكافآت عبر الموقع الإلكتروني.

وتقول السعودية، إن المخالفات التي تضبطها، تتمثل معظمها في "عدم وجود الرقم الضريبي على الفاتورة، وعدم تحصيل الضريبة، إضافةً إلى تحصيل ضريبة أعلى من النسبة الأساسية، حيث ضُبطت هذه المخالفات في عدة قطاعات، من أبرزها: البيع بالتجزئة، والعقار، والذهب"، وفقا للخليج أونلاين.

وتقدم السعودية مكافآت كبيرة لمن يبلغ عن مخالفات مالية، كان آخرها أيضاً لمن يبلغ عن قضايا الغش والتستر التجاري حيث يحصل من يبلغ على مكافآت مالية تتراوح ما بين 25 و30% من قيمة الغرامة المالية التي يتم تحصيلها من صاحب المخالفة.