اليونان تفتح أبوابها للسياح اعتباراً من 19 أبريل

الحدث الجمعة ١٦/أبريل/٢٠٢١ ١٢:٢٧ م
اليونان تفتح أبوابها للسياح اعتباراً من 19 أبريل

مسقط - وكالات

أعلنت اليونان أنها ستتخذ خطوة أولى نحو إعادة فتح السياحة، من خلال إلغاء قواعد الحجر الصحي للمسافرين من أكثر من 30 دولة، إذا تم تطعيمهم أو اختبارهم «بي سي آ» سلبي، وفق ما ذكرت صحيفة «الغارديان».

وقال مسؤولون: إنه اعتبارًا من الأسبوع المقبل، لن يُطلب من الوافدين من جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي وخمس دول أخرى، بما في ذلك المملكة المتحدة، عزل أنفسهم.

ومن المتوقع أن يدخل النظام الجديد حيز التنفيذ في 19 أبريل، في الفترة التي تسبق إعادة فتح البلاد رسميًا لقطاع السياحة، اعتباراً من منتصف مايو.

وقال مسؤول كبير بوزارة السياحة: «إنها خطوات صغيرة قبل أن تفتح البلاد كما هو مخطط للسياح في 14 مايو». وأضاف: «تسعة مطارات ستفتح في نفس الوقت الذي يتم فيه رفع القيد».

سيتمكن المسافرون من الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة، وكذلك الولايات المتحدة وبريطانيا وصربيا والإمارات العربية المتحدة، من السفر إلى المطارات في الوجهات الشعبية دون إجبارهم الحجر الصحي عند الوصول - بشرط استيفائهم للشروط.

وأوضحت اليونان: «بموجب الخطة، سيتم إعادة فتح المطارات في كوس وميكونوس وسانتوريني ورودس وكورفو وأثينا وتيسالونيكي وخانيا وهيراكليون في جزيرة كريت». وأضافت: «لا نتوقع أن يبدأ السائحون في الوصول بأعداد كبيرة، لكن النظام يحتاج إلى اختبار. لا يمكن تشغيله، دفعة واحدة، بين عشية وضحاها».

وبالمقارنة، كان أداء اليونان أفضل من بقية أوروبا - حيث سجلت أكثر من 300 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا و 9 آلاف حالة وفاة بالوباء، على الرغم من أنها عانت في الأسابيع الأخيرة، لاحتواء ارتفاع عدد الإصابات.

وحذر رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، من أنه لا يزال من السابق لأوانه رفع القيود المفروضة على الحركة.

وقال: «الهدف هو الوصول إلى عيد فصح آمن (أرثوذكسي) وصيف أكثر حرية». مضيفاً بأن «التهديد لا يزال قائماً، ولهذا السبب، كما أوضحنا ، نتقدم خطوة بخطوة مرة واحدة، كل أسبوع، قمنا بتقييم البيانات الوبائية مع الخبراء».