’الصحة’ تدعو إلى تسجيل بلاغات المواليد والوفيات في نظام أجيال

بلادنا الخميس ١٥/أبريل/٢٠٢١ ١٠:٥٣ ص
’الصحة’ تدعو إلى تسجيل بلاغات المواليد والوفيات في نظام أجيال

مسقط - الشبيبة

  ضمن إطار سعي وزارة الصحة نحو تجسيد الاستراتيجية الوطنية للتحول الالكتروني فإنها ماضية في تنفيذ عدد من المشاريع الالكترونية بالتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، والتي من أهمها الملف الوطني الصحي الالكتروني، الذي يشتمل على تطبيق وتنصيب عدد من البرامج الالكترونية، من أهمها برنامج (أجيال) وهو نظام مطور يعنى خصيصا بتسجيل وقائع المواليد والوفيات من مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة الحكومية والخاصة عن طريق الربط المباشر مع الأحوال المدنية بشرطة عمان السلطانية.

  وقد تلاحظ لدى الوزارة وجود تهاون وتأخر من قبل أصحاب العلاقة من المواطنين والمقيمين على حد سواء في التبليغ عن وقائع المواليد والوفيات باستخراج شهادات الميلاد والوفاة، والذي بطبيعة الحال يؤثر سلبا على تطبيق الاستراتيجية الوطنية للتحول الالكتروني، وعلى دقة وجودة الخدمة المقدمة، بما ينعكس سلبا على المؤشرات الإحصائية الحيوية التي تبنى على أساسها المؤشرات والخصائص السكانية لدى المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، وهو ما يعد مخالفا لما نصت عليه المادتان (13) و (27) من قانون الأحوال المدنية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم (66/ 99).

 عليه تود وزارة الصحة أن تسترعي انتباه المواطنين والمقيمين الكرام الذين تسجل لديهم حالة ولادة أو وفاة إلى ما يلي:

• على من سجلت لديهم وقائع ولادة أو وفاة ولم يتم الإبلاغ عنها ضرورة الإسراع في استكمال الإجراءات وإصدار شهادة الولادة أو الوفاة في أقرب فرصة ممكنة، وذلك بمراجعة المؤسسة التي حدثت فيها الواقعة حتى وإن مر عليها مدة زمنية طويلة.

• على الذين ستسجل لديهم هذه الوقائع مستقبلا استخراج شهادة الميلاد أو الوفاة مباشرة فور حدوثها، وذلك عبر قنوات التواصل المتاحة بالمؤسسات الصحية التي حدثت فيها الواقعة.

  الجدير بالذكر أن وزارة الصحة قامت بالعديد من التسهيلات لإنهاء هذه الإجراءات، وذلك من خلال فتح قنوات التواصل عن طريق البريد الالكتروني أو الاتصال الهاتفي أو إرسال الوثائق المطلوبة عبر خدمة الواتساب لتلك المؤسسات.

  وللحصول على مزيد من المعلومات حول الإجراءات المتعلقة بهذا الموضوع يمكن التواصل مع الدائرة المختصة بالوزارة خلال ساعات الدوام الرسمية على الارقام التالية (22357236،22357257 او 22357248) حيث سيقوم المختصون بتقديم المعلومات الكافية، والرد على كافة الاستفسارات.