السلطنة تشارك في اجتماع للجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية الخليجية

مؤشر الأربعاء ١٤/أبريل/٢٠٢١ ١٩:١٥ م
السلطنة تشارك في اجتماع  للجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية الخليجية
من الاجتماع

مسقط - الشبيبة

شاركت السلطنة ممثلة في الهيئة العامة لسوق المال في الاجتماع الثاني والعشرين للجنة رؤساء هيئات الأسواق المالية (أو من يعادلهم) بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عبر الاتصال المرئي.

كما شاركت أيضا في الاجتماع المشترك الثالث بين رؤساء اللجنة ورؤساء البورصات بدول المجلس.

 وتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بقطاع سوق رأس المال والوقوف على المشاريع المشتركة بين الدول الأعضاء، إلى جانب استعراض المستجدات والتطورات في الأسواق المالية لدول المجلس.

وتضمن الاجتماع إحاطة اللجنة بأهم قرارات اللجنة الوزارية لرؤساء مجالس إدارات الجهات المنظمة للأسواق بدول المجلس في اجتماعها التاسع، والتي اعتمدت المبادرات التي ستُسهم في تعميق التنسيق بين الجهات المنظمة للأسواق المالية بدول المجلس، وتضمينها في ورقة الأمانة العامة والعمل عليها كأولوية للعمل الخليجي المشترك لمرحلة ما بعد جائحة كورونا في مجال تكامل الأسواق المالية بدول المجلس.

كذلك اطلعت اللجنة على نتائج الحملات المنفذة في إطار برنامج التوعية الاستثمارية الخليجي "ملم" وهو برنامج توعوي مشترك بين الجهات المنظمة للأسواق بدول مجلس التعاون حيث تم استعراض نتائج حملة” أساسيات الاستثمار" التي نفذتها هيئة السوق المالية السعودية، وحملة "فكر قبل أن تستثمر" والتي اكدت على ضرورة انتهاج استراتيجيات تساعد في تقليل مخاطر الاستثمار والتي نفذتها هيئة أسواق المال الكويتية.

أما الاجتماع المشترك بين اللجنة و الأسواق المالية (البورصات) الثالث فقد تابع النقاشات السابقة بخصوص توحيد رقم المستثمر ومتطلبات فتح الحساب واعرف عميلك، وترخيص وتداول الوسطاء بين دول أعضاء المجلس باستخدام نظام passporting ، وأختتم الاجتماع نقاشه بمقترحات تنفيذ آليات للمقاصة المركزية للأسواق المالية بدول المجلس (الربط الإلكتروني بين الأسواق والمقاصة).

تأتي هذه اللقاءات في إطار الجهود القائمة بين دول الخليج لتعزيز تكاملية أسواق المال الخليجية وتحقيق التعاون وتبادل الخبرات بما يسهم في تطوير صناعة الأوراق

المالية في المنطقة.