التعليم العالي تدشن المرحلة الثانية من مشروع تجويد برامج إعداد المعلمين

بلادنا الأربعاء ١٤/أبريل/٢٠٢١ ١٩:٠٧ م
التعليم العالي تدشن المرحلة الثانية من مشروع تجويد برامج إعداد المعلمين
برئاسة الدكتورة جوخة بنت عبدالله الشكيلية

مسقط - الشبيبة

دشنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار اليوم  الأربعاء (14/4/2021) افتراضيا المرحلة الثانية من مشروع تجويد ورفع كفاءة برامج إعداد المعلمين في مؤسسات التعليم العالي الحكومية والخاصة، وذلك خلال اجتماع أعضاء الفريق الإشرافي والفريق الفني للمشروع برئاسة الدكتورة جوخة بنت عبدالله الشكيلية المديرة العامة للجامعات والكليات الخاصة رئيسة الفريق الإشرافي، وبحضور أعضاء الفريقين من مختلف مؤسسات إعداد المعلمين الحكومية والخاصة بالسلطنة، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة التربية والتعليم.

يأتي المشروع ضمن مبادرات مختبر التعليم لوحدة التنفيذ والمتابعة (تنفيذ)؛ بهدف مراجعة برامج إعداد المعلم المطروحة حاليا بمؤسسات التعليم العالي العمانية؛ للتأكد من موائمة معايير برامج إعداد المعلم لمختلف التخصصات مع الإطار الوطني لمهنة التعليم، ومتابعة الواقع الفعلي لتدريس برامج إعداد المعلم بمؤسسات الإعداد بالسلطنة، ومقارنة برامج إعداد المعلم بالسلطنة دوليا؛ لاكتشاف نقاط القوة وجوانب التطوير . ومن المتوقع أن ينبثق عن المشروع في نهايته وثيقة مرجعية وطنية لتأطير كافة برامج إعداد المعلمين بالسلطنة.

يتكون المشروع من خمس مراحل يجري تنفيذها على مدى خمسة أعوام، وذلك خلال الفترة من يناير 2020 إلى ديسمبر 2024، حيث يتم في كل عام استهداف عدة تخصصات تربوية في مؤسسات التعليم العالي الست التي تطرح هذه البرامج بالسلطنة، وهي: جامعة السلطان قابوس، جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق، وجامعة نزوى، وجامعة صحار، وجامعة ظفار، وجامعة الشرقية.

وقد أنهت الوزارة المرحلة الأولى من المشروع خلال الفترة من يناير – ديسمبر 2020؛ حيث تم الانتهاء من مراجعة برامج إعداد المعلم لتخصصات الرياضيات واللغة الإنجليزية والعلوم (كيمياء، فيزياء، أحياء).

فيما ستشمل المرحلة الثانية من المشروع مراجعة تخصصات التربية الإسلامية واللغة العربية والمجال الأول والمجال الثاني والتاريخ والجغرافيا. بعد ذلك ستتم متابعة عملية التغيير والتطوير التي حدثت بكل مؤسسة ولكل تخصص. ويطمح هذا المشروع الوطني إلى الارتقاء بمهنة التعليم إعداداً وأداءً؛ مما سينعكس إيجابا على تجويد العملية التعليمية في مدارس السلطنة.