وزير الصحة: ضرائب التبغ تُعد أكثر سياسات مكافحة التبغ فاعلية وأنجعها تكلفة

بلادنا الاثنين ١٢/أبريل/٢٠٢١ ١٨:١٨ م
وزير الصحة: ضرائب التبغ تُعد أكثر سياسات مكافحة التبغ فاعلية وأنجعها تكلفة
معالي وزير الصحة

العمانية - الشبيبة

 شاركت السلطنة ممثلة في وزارة الصحة اليوم في حملة إطلاق تقرير دليل منظمة الصحة العالمية التقني بشأن سياسة إدارة ضرائب التبغ عبر الاتصال المرئي.

مثّل السلطنة في الحملة معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة الذي أشار في كلمة له أن ضرائب التبغ تُعد أكثر سياسات مكافحة التبغ فاعلية وأنجعها تكلفة، مؤكدًا على أهمية أن تُستخدم البلدان هذه الطريقة في مكافحتها لاستهلاك التبغ وعواقبه الوخيمة على صحة السكان واقتصادات البلدان.

وأكد معاليه أن السلطنة تؤمن بأن مكافحة التبغ من أفضل الأساليب من حيث التكلفة في مجال مكافحة الامراض غير المعدية، مشيرًا إلى تصديق السلطنة على اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ (FCTC) في عام 2005 من خلال المرسوم السلطاني رقم 20/2005.

وقال معاليه إن السلطنة أيّدت الأهداف الطوعية العالمية للحد من الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير المعدية بنسبة 25٪ بحلول عام 2025 وفي صميم هذا الالتزام ويدخل التخفيض النسبي بنسبة 30٪ في معدل انتشار تعاطي التبغ الحالي بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 15 عامًا.

وسلط معاليه الضوء على نجاح السلطنة في التطبيق الأخير للضرائب الانتقائية على منتجات التبغ مشيرًا إلى أنه بعد سنوات من الاعتماد فقط على رسوم استيراد منتجات التبغ وضمن قرار مشترك من مجلس التعاون الخليجي فرضت السلطنة ضريبة انتقائية كبيرة في عام 2019 الامر الذي أدى إلى ارتفاع فائق في الأسعار مما قلص القدرة على تحمل تكاليف منتجات التبغ.

وأكد معالي الدكتور وزير الصحة أن التركيز على ضرائب التبغ، والتي تعد أيضًا مصدر جيد للدخل سيكون له دور فاعل في جهود التعافي بعد جائحة Covid-19 للحصول على مزيد من التمويل من أجل الصحة.

  ويستند الدليل التقني لمنظمة الصحة العالمية بشأن سياسة ضرائب التبغ وإدارتها إلى الدليل التقني لمنظمة الصحة العالمية لعام 2010 لإدارة ضرائب التبغ بحيث يوفر تفاصيل إضافية بشأن استراتيجيات وضع سياسة  ضرائب التبغ وتصميمها وتنفيذها بشكل فاعل.

وتعد نسخة 2021 بمنزلة تحديث لدليل عام 2010 ، حيث تتضمن أحدث التطورات في العلوم والتكنولوجيا والسياسة ، فضلاً عن تقديم أمثلة توضيحية حديثة من مجموعة متنوعة من البلدان، وقد تم تصميم أفضل الممارسات الواردة في هذا الدليل لإعلام الحكومات في تطوير سياسة وإدارة ضرائب التبغ الخاصة بها، مما يسهل تحقيق أهدافها الصحية والإيرادات مع دعم استراتيجيتها الإنمائية الشاملة.

وسيتيح الإطلاق الرسمي للدليل الضريبي الفرصة للمسؤولين الحكوميين والشركاء لتبادل أفضل الممارسات في سياسة وإدارة ضرائب التبغ بناءً على أحدث الأدلة.

واشتمل إطلاق التقرير حلقة نقاشية ركزت على جانب مهم تم تناوله في التقرير وهو إدارة ضرائب التبغ والإتجار غير المشروع، والذي تمت مناقشته بالتفصيل لأول مرة في هذا التقرير .