أطعمة تساعدك على النوم

مزاج الخميس ٢١/أبريل/٢٠١٦ ٠٩:٠٠ ص

ترجمة: أحمد بدوي

سواء كان السبب هو الإجهاد أو أسلوب حياتنا المحموم أو أي أسباب أخرى، المؤكد أن قلة النوم يمكن أن تؤدي الى مشاكل خطير للغاية في حياتنا، كما أن السهاد أو الأرق يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الصحية. وربما كان من المفيد الاستعانة ببعض الأطعمة التي تحفز جلب النوم الى العينين، حيث تقول دراسات أن هذه الأطعمة تساعد الجسم على الاسترخاء والحصول على نوم هادئ

الحليب
تناول كوب من الحليب الدافئ قبل الذهاب إلى الفراش يساعدنا على النوم بشكل أفضل، فهو يحتوي على الكالسيوم الذي يساعد في تنظيم الميلاتونين، وهو الهرمون المرتبط بالنوم.

اللوز
المكسرات مفيدة بوجه عام في جلب النوم، واللوز يحتوي على المغنيسيوم والتربتوفان وهما عنصران مهمان في استرخاء العضلات والمساعدة على النوم، وسواء تناولت اللوز الخام أو زبدة اللوز قبل الذهاب الى الفراش فكلاهما يحمل الفائدة.

الحمص
يحتوي على نسبة عالية من فيتامين B6 اللازم لإفراز الميلاتونين، وهو الهرمون الذي يحفز النوم وينشط مع حلول الظلام، كما أن الحمص غني بالأحماض الأمينية التي تساعد في تهدئة المزاج العام وتحفيز النوم.

الموز
يمكنك ان تطلق عليه "الأقراص" الطبيعية للنوم، فالموز يحتوي على الترايبتوفان وفيتامين ب والمغنيسيوم والبوتاسيوم التي ترتبط بالنمو الهادئ، ناهيك عن أنه يساعد على استرخاء العضلات.

الأناناس
معظم مشاكل النوم تكون نتيجة انخفاض مستويات الميلاتونين، والأناناس يعمل على زيادة مستويات الميلاتونينن ما يعني ان تناول بضع شرائح من الأناناس قبل الذهاب إلى الفراش يجعلك أفضل تأهبا لنوم خالي من الأرق.

الشاي الأخضر
يحتوي الشاي الاخضر على الثيانين، وهو من الأحماض الأمينية التي تساعد على الحد من التوتر وتعزيز الاسترخاء، لذا كوب من الشائ الأخضر تفتح لك الطريق الى نوم هادئ.

السمك
هل لاحظت بعد تناول السمك السلمون أو التونة في العشاء أنك تحصل على نوم أفضل من الأيام الأخرى؟ الواقع أن السمك يحتوي على نسبة عالية من فيتامين B6، ما يساعد على زيادة نشاط الغدة الصنوبرية لافراز الميلاتونين الضروري لنوم جيد.

الكرز
كلنا نحب الكرز، خصوصا مع أطباق التحلية، ولكن هل تعرف أنه يمكن أن يساعد أيضا في الحصول على نوم هادئ؟ الكرز مصدر ممتاز للميلاتونين، وخلصت دراسة أجريت مؤخرا أن أولئك الذين يشربون عصير الكرز يخلدون الى النوم بشكل أسرع ولفترة أطول أيضا.

عين الجمل
مثل اللوز والجوز، عين الجمل من المكسرات التي تعد مصدرا طبيعيا للميلاتونين، وتساعدنا على النوم بشكل أفضل. يمكنك أن تتناولها بعد التحميص حتى تأخذ لونها الذهبي وهو ما يمنحها نكهة إضافية أيضا.

عن تايمز أوف عمان