ابتداء من الغد .. سوق مسقط تتحول إلى بورصة مسقط

مؤشر السبت ١٠/أبريل/٢٠٢١ ١٢:٠٢ م
ابتداء من الغد .. سوق مسقط تتحول إلى بورصة مسقط

مسقط - العمانية

 تنتهي اليوم فترة الـ90 يومًا التي حدَّدها المرسوم السلطاني رقم 5/ 2021 بتحويل سوق مسقط للأوراق المالية إلى شركة مساهمة عمانية مقفلة باسم "شركة بورصة مسقط"، وستشهد جلسة التداولات غدًا الأحد نقلة نوعية في قطاع تداول الأوراق المالية في السلطنة.

ووصف مصطفى بن أحمد سلمان رئيس مجلس إدارة المتحدة للأوراق المالية تحويل السوق إلى بورصة بأنها خطوة ممتازة وبنّاءة قائلا: "إن تحويل سوق مسقط للأوراق المالية إلى بورصة مسقط هو تحويل إداري محدود حيث يتحول من شركة حكومية إلى شركة مساهمة مغلقة وهذا التوجه يعد خطوة جيدة لرفع مستوى الخدمات والكفاءات" موضحا أن الشركات لديها نظام حوكمة ومعايير لمقاييس الأداء والكفاءة وموازنة محددة وهذا سوف يضيف قصص نجاح لبورصة مسقط بعد تحولها إلى شكلها الجديد.

وأشار إلى أن استراتيجيات البورصات تتغير بشكل كبير من عمليات استقطاب شركات جديدة وإدراج منتجات جديدة وتسهيل عمليات الإدراج في السوق وسوف يتطلب من البورصة أن تزيد من العمليات التسويقية بشكل أكبر.

وبين أن الهدف من ذلك سينعكس على أحجام التداول الذي يعتبر أساس أي بورصة إضافة إلى أنها ستكون كمنصّة حكومية للتواصل مع المستثمرين، مشيرا إلى أن تشكيل مجلس الإدارة الجديد للبورصة سيكون له دور كبير في استقطاب الاستثمارات الأجنبية إلى البورصة. 


ووضح أن تبعية البورصة إلى جهاز الاستثمار العماني سيعزز سيولة البورصة ويرفع حجم التداول بها وستكون مصدر التمويل للشركات، موضحا أن ذلك سيعمل على زيادة الثقة لدى المستثمرين بالبورصة متوقعا أن تشهد البورصة إدراجات جديدة من قبل بعض الشركات التابعة لجهاز الاستثمار العماني.