السلطنة تُشارك عبر الاتصال المرئي في اجتماع للجنة محافظي البنوك المركزية بدول مجلس التعاون

مؤشر الأربعاء ٣١/مارس/٢٠٢١ ١٨:٣٣ م
السلطنة تُشارك عبر الاتصال المرئي في اجتماع للجنة محافظي البنوك المركزية بدول مجلس التعاون

مسقط - العمانية

شاركت السلطنة ممثلة في البنك المركزي العُماني في الاجتماع السادس والسبعين للجنة محافظي البنوك المركزية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي عُقد اليوم عبر الاتصال المرئي.

مثّل السلطنة في الاجتماع سعادة طاهر بن سالم بن عبدالله العمري الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العُماني. 

وبحثت اللجنة أهم التطورات النقدية والمالية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في ظل الظروف الاقتصادية الاستثنائية التي تمر بها دول العالم بشكل عام واقتصاد دول منطقة الخليج بشكل خاص جراء تداعيات جائحة كوفيد 19. كما ناقش المجتمعون مذكرة الأمانة العامة بشأن تطورات ربط نظم المدفوعات بدول المجلس، إلى جانب موضوعات التقنية في مجال القطاع المالي الخليجي.

وتناول الاجتماع المستجدات والتطورات بشأن الحوار الخليجي المشترك بين البنوك المركزية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع الجانب الصيني، بالإضافة إلى الحوار المشترك الخامس بين محافظي البنوك المركزية بدول مجلس التعاون ومحافظي البنوك المركزية الأوروبية.

واطلعت اللجنة على أوراق صندوق النقد الدولي المقترحة في الاجتماع المشترك بين وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية بدول المجلس والمديرية العامة لصندوق النقد الدولي. كما اطلعت اللجنة على محاضر اجتماعات اللجان والفِرق الفنية كالإشراف والرقابة على الجهاز المصرفي ومكافحة غسل الأموال.

واستعرضت اللجنة في اجتماعها مسوّدة آلية تبادل معلومات الأمن السيبراني بين البنوك المركزية بدول المجلس ووثيقة سياسة تصنيف وتبادل المعلومات، بالإضافة إلى اطلاعها على أهم التطورات والمستجدات في إطار المجلس النقدي، والجهود التي تبذلها دول المنطقة في إطار مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وغيرها من الموضوعات ذات الشأن النقدي والمصرفي الخليجي.