حلقة حول متلازمة داون في ظفار

بلادنا الثلاثاء ٣٠/مارس/٢٠٢١ ١٥:٢٦ م
حلقة حول متلازمة داون في ظفار

مسقط - الشبيبة

في اطار الاحتفال باليوم العالمي متلازمة داون و الذي يوافق 21 من مارس كل عام ، نظمت بقاعة الاجتماعات بالمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار صباح اليوم حلقة عمل التعريف بمتلازمة داون وذلك عن طريق الاتصال المرئي .

 و استهدفت الحلقة الفئات الطبية و الطبية المساعدة بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية بالمحافظة.

وفي مستهل الحلقة قدم د. محمد عبدالرحيم اخصائي طب اطفال بمستشفى السلطان قابوس نبذة عن متلازمة داون والسمات الاكلينيكية وطريقة التشخيص .

فيما قدمت د. مها بنت محمد العوادية استشارية ورئيسة قسم الامراض الوراثية بمتسشفى السلطان قابوس بصلالة التعريف مرض متلازمة داون ونشأ التسمية والتي تعود لمكتشفه الطبيب البريطاني جون داون عام 1862 م . وتطرقت د. مها في محاضرتها الى اهم الاعراض التي تميز الاطفال المصابون بمتلاازمة داون منها الشكلية كشل الرأس والعينين والجسم ومنها الداخلية المتمثلة في وظائف القلب والقدرات العقلية .

و ترجع العوادية اعراض المرض الى الخلل الجيني ( الاعتلال الكروسومي ) المصاحب لهذا المرض مشددة في الوقت ذاته الى ضروروة التعريف بهذه الفئة من الاطفال للعاملين الصحيين في مؤسسات الرعاية الصحية الاولية .

وتضمنت الحلقة كيفية تقديم الارشاد الوراثي لذوي اطفال متلازمة داون مع التأكيد على ان زيارة واحدة للمؤسسة الصحية لا تكفي ومنها كذلك تقديم الدعم النفسي و الطبي لاسر المصابين بالمرض حسب الدليل الارشادي لوزارة الصحة .

 و قد تناولت الحلقة اهمية الفحص المبكر للزواج و ذلك لمنع انتشار عدد من الامراض الوراثية المتوطنة كامراض الدم الوراثية اجمالا ، و تم بالتعريف ببرنامج الفحص المبكر للزواج و مراحل تطوره ، وتأثيره على المجتمع . كما تم التطرق الى انواع الفحوصات المطلوبة للمقبلين على الزواج للراغبين في الاستفادة من البرنامج ، واماكن تواجد عيادات الفحص في مؤسسات الرعاية الصحية الاولية بالمحافظة .

فيما قدمت اميرة بنت رامس بيت زايد ممرضة ارشاد وراثي بمستشفى السلطان قابوس محاضرة عن برنامج الارشاد الوراثي ماهيته ومتى نفذ وعمم على محافظات السلطنة و مؤسسات الرعاية الصحية الاولية المطبقة له واهداف البرنامج ، كما تحدثت حول الارشاد الوراثي لاطفال متلازمة داون و كيفية توجيه الاسرة للتعامل الصحيح مع طفل متلازمة داون و كذلك اعطاء مجمل التعليمات لمتابعة حالة الطفل سواء في المنزل او عيادة الارشاد الوراثي ، بالاضافة الى توجيه عضوات مجموعات دعم صحة المجتمع لاجل التدخل المبكر للطفل و كيفية متابعة الام الحامل بالاضافة الى مناقشة اخلاقيات مهنة الارشاد الوراثي .

 و اختتم د. ايهاب مكي طبيب بقسم الاطفال بمستشفى السلطان قابوس الحلقة بالحديث عن دور المؤسسات الرعاية الصحية الاولية والخدمات المقدمة للاطفال المصابين بمتلازمة داون .