العثور على أقدم دليل لوجود الكلاب مع البشر بالجزيرة العربية

مزاج الاثنين ٢٩/مارس/٢٠٢١ ١٨:٢٧ م
العثور على أقدم دليل لوجود الكلاب مع البشر بالجزيرة العربية

وكالات - الشبيبة

عثر فريق من علماء الآثار في شمال غرب المملكة العربية السعودية على أقدم دليل لوجود كلاب تعايشت مع البشر في الجزيرة العربية، وفقاً لما ذكره الموقع الرسمي لوكالة الأنباء السعودية "واس".

وعثر الفريق على هذا الاكتشاف من خلال المسح الأثري الشامل، وتنقيب الهيئة الملكية لمحافظة العلا، وذلك ضمن مشاريع البحث والتنقيب في المحافظة.

الدليل الأقدم على وجود كلاب تآلفت مع سكان المنطقة

ووجد الباحثون عظاماً تعود لكلبٍ في مدفنٍ يُعد من أقدم المدافن التي تم تحديدها في المملكة، وهي معاصرة تقريباً لتلك المدافن المُكتشفة والمؤرخة في أقصى الشمال في بلاد الشام.

ووفقاً للموقع، تشير الأدلة إلى أن أقدم استخدام للمدفن كان في عام 4،300 قبل الميلاد تقريباً، واستمر استخدامه لفترة تزيد عن 600 عام، وذلك خلال فترة العصر الحجري الحديث.

وهذا هو "الدليل الأقدم" على وجود كلاب تآلفت مع سكان المنطقة القدماء في شبه الجزيرة العربية.

وأشار مدير مشروع المسح الجوي الأثري في العلا، هيو توماس، إلى أن آثار العلا ستساهم في الكشف عن مدى أهميتها لمراحل تطور البشرية في الشرق الأوسط.

وتركزت جهود الفريق المشترك، الذي يضمون أعضاء سعوديين، وأستراليين، وأوروبيين، على موقعين للدفن فوق الأرض يعود تاريخهما إلى الألفية الخامسة، والرابعة قبل الميلاد.

وهما يقعان على بعد 130 كيلومتراً عن بعضهما، إذ يقع أحدهما في المرتفعات البركانية، وبينما يقع الآخر في الأراضي الوعرة والقاحلة.

واكتشف الفريق هذه المواقع باستخدام صور الأقمار الصناعية، ثم التصوير الجوي من طائرة هليكوبتر.

وبدأ العمل الميداني في أواخر عام 2018.

وفي الموقع الأول، عثر الفريق على 26 قطعة من عظام كلب، إلى جانب عظام 11 شخصاً انتمت إلى 6 بالغين، ومراهق، و4 أطفال.

وتميز هذا الكائن بأهمية كبيرة في حياة مالكه إلى درجة أنه دُفن معه عند الوفاة، وفقاً للموقع.

وبعد تجميع العظام، لاحظ الفريق ظهور علامات التهاب المفاصل على عظام الكلب، ما يشير إلى أنه عاش مع البشر حتى منتصف عمره، أو الشيخوخة.

وتمكنت عالمة آثار الحيوان في الفريق، لورا سترولين، من إثبات أن العظام انتمت بالفعل إلى كلب من خلال تحليل عظمة واحدة على وجه الخصوص من الرجل الأمامية اليسرى للحيوان، وفقا لسي ان ان .

وبلغ عرض هذه العظمة 21.0 ملليمتر، ويعني ذلك أنه في نطاق أحجام كلاب الشرق الأوسط القديمة الأخرى.

وتم تأريخ عظام الكلب للفترة ما بين 4،200 عام، إلى 4 آلاف عام قبل الميلاد.

وتشير الفنون الصخرية الموجودة في المنطقة إلى أن سكان العصر الحجري الحديث استخدموا الكلاب في مهام مثل صيد الوعل، والحمير البرية، والحيوانات الأخرى.

ويتوقع الباحثون العثور على المزيد من النتائج في المستقبل عند المسح الشامل لمنطقة العلا ضمن مشروع المسح الجوي الأثري في المنطقة، والذي تقوم به الهيئة الملكية لمحافظة العلا، بالشراكة مع باحثين من جامعة "ويسترن أستراليا" في بيرث، وباحثين سعوديين.