تسجيل 460 شركة أمريكية بالسلطنة حتى عام 2014

مؤشر الأربعاء ٢٠/أبريل/٢٠١٦ ٢١:٥٤ م

اقيم الليلة الماضية بمركز السلطان قابوس الثقافي في واشنطن ملتقى التجارة وفرص الاستثمار الذي نظمته سفارة السلطنة بواشنطن بالتعاون مع قسم المشروعات الصغيرة وتطوير الأعمال المحلية الأمريكية. وشاركت الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنمية الصادرات "اثراء" في الملتقى حيث مثلتها في الملتقى شيرين سعيد الملحق التجاري بسفارة السلطنة في واشنطن. وتم خلال الملتقى استعراض عددٍ من أوراق العمل التي ركزت على عرض الفرص التجارية والاستثمارية في مختلف القطاعات المستهدفة إلى جانب عرض أهم المشاريع التي تم تأسيسها بالسلطنة والتي تعدّ نموذجًا للمشاريع الاستثمارية الناجحة، وتساهم اليوم في رفد اقتصاد السلطنة ضمن جهودها في خطط التنويع الاقتصادي، كما تم تناول البعد الثقافي والتراثي للسلطنة.

شارك في الملتقى متحدثون في هذه المجالات منهم، كاثلين رودولفو، المديرة التنفيذية لمركز السلطان قابوس الثقافي، وشيرين سعيد، الملحق التجاري، ونعومي ويلجر، أخصائية التجارة الدولية بوزارة التجارة الأمريكية، وإيان دافيدس، نائب الرئيس للعلاقات الحكومية بشركة أوكسيدينتال بتروليوم. وقالت شيرين سعيد ان الملتقى يشكل أهمية بالغة كونه يعدّ إضافة إلى قائمة الحملات الترويجية التي تسعى "إثراء" من خلالها إلى التعريف بالمناخ الاستثماري للسلطنة وعرض الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاعات ذات الأولوية خلال المرحلة القادمة.

واشادت بالجهود التي تقوم بها سفارات السلطنة كونها تمثل الذراع المساند خارج حدود السلطنة في عملية تسويق للسلطنة لكونها جاذبة للاستثمار بحضور رجال الأعمال والمستثمرين من خلال استغلال هذه اللقاءات التي قد تأتي بثمارها خلال الفترة القادمة خاصة وان هناك عددًا من الفرص التي يمكن استغلالها في ظل اتفاقية التجارة الحرة بين السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية. الجدير بالذكر أنه منذ دخول اتفاقية التجارة الحرة بين السلطنة والولايات المتحدة الأمريكية حيز التنفيذ في 1 يناير 2009 تم تسجيل عدد من الشركات الأمريكية بالسلطنة حيث بلغ عددها 460 شركة حتى عام 2014، كما تشير إحصاءات حجم الاستثمار الأجنبي المباشر للولايات المتحدة الأمريكية بالسلطنة 245.7 مليون ريال عماني خلال عام 2013. ومن أبرز المشاريع الاستثمارية التي تم تأسيها بالسلطنة شركة أوكسيدينتال عمان وشركة أوكتال وجلاس بوينت وشركة دوفر إنرجي وشركة في-إف-تي جلوبال. /العمانية/ م..س