روسيا: لا جدوى من الانتظار.. جميع لقاحاتنا ضد كورونا فعالة بنفس القدر

الحدث الخميس ٢٥/مارس/٢٠٢١ ١٦:٥٧ م
روسيا: لا جدوى من الانتظار.. جميع لقاحاتنا ضد كورونا فعالة بنفس القدر

وكالات - الشبيبة

صرح نائب وزير الصحة الروسي، بافيل بوغاتشيف، اليوم الخميس، أن "جميع اللقاحات الروسية الثلاثة المضادة لفيروس "كورونا" المستجد، فعالة بنفس القدر، ولا جدوى من انتظار لقاح محدد".

وقال بوغاتشيف: "إن جميع اللقاحات الثلاثة متساوية في الفعالية، لذا لا جدوى من انتظار شخص ما لقاحا واحدا أو ثانيا. يمكن تطعيم أيا من هذه اللقاحات الثلاثة بأمان"، وفقا لسبوتنيك.

وسجلت روسيا أول لقاح في العالم ضد فيروس "كورونا" المستجد، في آب/ أغسطس الماضي، الذي طوره مركز غاماليا لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة ويجري إنتاجه بالاشتراك مع الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة.

وأظهرت نتائج الاختبارات المتعلقة بلقاح "سبوتنيك V" فعالية تتجاوز 90 % ونسبة أمان عالية، حيث يتم إعطاؤه على جرعتين بفاصل 21 يوما.

كما تم الاعلان في 18 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، عن أن "سبوتنيك لايت" (اللقاح المخفف) هو المكون الأول للقاح "سبوتنيك V"، ولا يلزم إجراء تغييرات في تكنولوجيا الإنتاج. وبدأت وزارة الصحة الروسية في الشهر ذاته بإجراء تجارب سريرية للقاح "سبوتنيك لايت".

وأعلنت وزارة العلوم والتعليم العالي، اليوم الخميس، أيضا عن بدء إنتاج اللقاح الروسي الثالث المضاد لفيروس كورونا المستجد "كوفيفاك" في مركز تشوماكوف لأبحاث وتطوير العقاقير المناعية الحيوية، التابع لأكاديمية العلوم الروسية.