"التسويق السمكي ودوره في تنمية الاقتصاد العماني" جلسة حوارية بولاية جعلان بني بو علي

مؤشر الثلاثاء ١٢/يناير/٢٠١٦ ٢٠:٤٦ م
"التسويق السمكي ودوره في تنمية الاقتصاد العماني" جلسة حوارية بولاية جعلان بني بو علي

جعلان بني بو علي-العمانية
أقيمت اليوم بنيابة الأشخرة بولاية جعلان بني بو علي بمحافظة جنوب الشرقية جلسة حوارية حول التسويق السمكي ودوره في تنمية الاقتصاد العماني وذلك ضمن فعاليات الملتقى السمكي الخامس الذي تنفذه المديرية العامة للثروة السمكية بالمحافظة. تم خلال الجلسة الحوارية طرح الرؤى والأفكار والمقترحات التي حضرها المعنيون في وزارة الزراعة والثروة السمكية وتجار الثروة السمكية والصيادين وذوي الاختصاص.

وتضمنت الجلسة كلمة للمهندس عبد الله بن محمد الهدابي مدير عام المديرية العامة للثروة السمكية بمحافظة جنوب الشرقية أوضح من خلالها أهمية الثروة السمكية وأهمية مثل هذه الملتقيات التي تفتح المجال أمام الجميع للوقوف على التحديات والصعوبات التي تواجه الثروة البحرية ورفع الرؤى والتوصيات إلى الجهات ذات العلاقة.

واشتملت الجلسة النقاشية على كلمة لدائرة التنمية السمكية بنيابة الأشخرة ألقاها محمد بن صالح السنيدي أكد من خلالها على أهمية الاعتناء بالثروة البحرية واحترام مواسمها والوقوف معا من أجل تنمية هذه الثروة واستدامتها كما تم تقديم عرض مرئي عن التسويق السمكي قدمه المهندس سيف الشرياني من وزارة الزراعة والثروة السمكية الذي استعرض أسواق الجملة وأسواق التجزئة والمحلات التسويقية للثروة البحرية مدعما بالأدلة والصور التي أسقطت الضوء على موضوع العرض ىالمرئي.

وتم خلال الجلسة طرح موضوعات التحديات التي تواجه التسويق والتصنيع السمكي ومنها نقاط القوة والضعف والتحديات والفرص للأسواق بجانب خطط الوزارة للأسواق السمكية بالمحافظة خلال خمس سنوات وتنشيط أسواق الجملة بالمحافظة وتفعيلها لجذب المستثمرين إضافة إلى وفرة الأسماك وظروف العرض والطلب ومدى تقبل شريحة كبيرة من المستهلكين أو المتعاملين بالسوق لاستخدام الثلج وقيام بعض الناقلين في إنزال الأسماك خارج الأسواق أو الأماكن المخصصة للإنزال.

كما ناقشت الجلسة الحوارية قرار تنظيم الصادرات السمكية وآليات تطوير المنظومة التسويقية وتأثير القرارات الوزارية على أصحاب المصانع وقرارات حظر تصدير أنواع معينة من الأسماك على أصحاب المصانع والمسوقين والناقلين بالإضافة إلى تصحيح أوضاع المصانع ودعم وزارة الزراعة والثروة السمكية للمصانع. وتم التطرق إلى تطوير آليات العمل من خلال تنظيم العمل بالأسواق السمكية وتنظيم العمل بالمحلات التجارية والمحافظة على جودة المنتجات السمكية بجانب تشجيع الصناعات السمكية القائمة على القيمة المضافة.