داعش يعدم أكثر من 100 عراقي رمياً بالرصاص في الموصل العراق يُصعِّد من عملياته ضد «داعش»

الحدث الاثنين ٠٤/يناير/٢٠١٦ ٠٠:٠٥ ص
داعش يعدم أكثر من 100 عراقي رمياً بالرصاص في الموصل


العراق يُصعِّد من عملياته ضد

«داعش»

بغداد – – وكالات

تخوض القوات الأمنية العراقية مواجهات مسلحة ضد عناصر تنظيم داعش في عدة مدن، وفي الرمادي التي أعلن عن تحريرها، خاضت القوات العراقية معركة جديدة ضد التنظيم، تكبد بسببها داعش خسائر، بالإضافة إلى القوات الحكومية.

وقال العميد خالد علي من قيادة عمليات الأنبار أمس السبت إن «القوات العراقية تمكنت من دخول مناطق جديدة شمال الرمادي وهي البوعلوان والثيلة وشارع 17 بعد طرد عناصر داعش منها وقتل البعض منهم فضلا عن إخلاء العديد من العائلات كان يحتجزها عناصر التنظيم».
وأضاف أن «هــــذه المواجهات أسفرت عن خسائر في صفوف القوات العراقية ومتطوعي عشائر الأنبار، كما تم العثور على جثث الإرهابيين في الشوارع والمنازل». وكانت القوات العراقية بدأت خطتها الثانية بتحرير بقية المناطق السكنية الخميس الفائت والانطلاق بعملية عسكرية لتضييق الخناق على وجود عناصر داعش في ضواحي المدينة الشرقية في الصوفية والسجارية والمضيق.
وقال العميد خالد علي «واجهت قواتنا ومتطوعو الأنبار عقبات بتلغيم البنايات والمنازل والطرقات وحتى أعمدة الكهرباء وهذا يتطلب أولا جهدا هندسيا لإبطال الألغام ودون وقوع خسائر بشرية ومن ثم البدء بالانطلاق». وتواجه القوات العراقية أكبر عملية إخلاء للعائلات في الأحياء الجديدة المحررة بالرمادي التي لا تزال شوارعها ملغمة وتحصد أرواح المدنيين. وكانت عائلات كثيرة وقعت ضحية انفجار الألغام خلال محاولتها الهروب إلى خارج المدينة.
وتتواصل الاشتباكات في مناطق شرقي الرمادي المحصورة ما بين الخالدية والرمادي في الصوفية والسجارية وحتى شمال الرمادي في الثيلة. ويتوقع ضباط عسكريون أن تستغرق العملية أسبوعا من الآن بشرط تدخل الطيران الحربي الدولي. وفي السياق، أفاد مصدر عراقي في قيادة عمليات سامراء أمس السبت بأن تنظيم داعش شن هجوما على القوات الأمنية العراقية في سامراء 110/‏كلم شمال بغداد‏ ما أسفر عن مقتل ستة من عناصره. وقال المصدر إن تنظيم داعش شن هجوما من ثلاثة محاور في شوارع وطبان والتعاون والخزيمي في سامراء في الساعة 5 صباحا حيث دارت اشتباكات عنيفة مع القوات الأمنية. وأشار إلى أن الهجوم انتهى في الساعة الثامنة صباحا بعد تدخل طيران الجيش والتحالف ولا توجد خسائر لدى القوات الأمنية فيما قتل ستة من عناصر داعش ولفت إلى تدمير ثلاث عجلات إحداها مفخخة والاستيلاء على عدد من الأسلحة المختلفة.

عملية إنزال

وعلى صعيد متصل، أفاد مصدر أمني أمس السبت قيام قوات مشتركة أمريكية خاصة وعراقية وكردية بعملية إنزال استهدفت مواقع ومقرات لتنظيم داعش غربي كركوك منتصف الليل. وقال المصدر إن » القوة المشتركة قامت بعملية إنزال على أهداف ومواقع لداعش في مركز قضاء الحويجة وناحية الزاب وقريتي الخان وشريعة بعد العاشرة من مساء الجمعة».

وأوضح المصدر أن «العملية استهدفت 4 مواقع لتنظيم داعش وهي مقر الشرطة التابع للتنظيم داخل قضاء الحويجة في مقر مديرية شرطة الحويجة -ومبنى روضة الحويجة قرب إعدادية الحويجة ومقر الاتصالات في منزل سليمان علي فرج الجبوري (وهو عضو قيادة فرع سابق بحزب البعث) قرب جسر الزيدان بقرية الخان شرق الحويجة65‏ غرب كركوك‏ ومقر الأمنية في قرية شريعة التابعة إلى ناحية الزاب65‏ غرب كركوك‏».
وقال إن القوة المنفذة هي جهاز مكافحة إرهاب السليمانية مع القوات الخاصة الأمريكية، مشيرا إلى انهم اشتبكوا مع إحدى المجموعات في مديرية شرطة الحويجة.

أفادت مصادر عراقية كردية لقناة «العربية» بأن تنظيم داعش أقدم، يوم أمس السبت، على إعدام أكثر من 100 مواطن من سكان الموصل رمياً بالرصاص. وقال مسؤول تنظيمات الحزب الديمقراطي في محافظة نينوى، عصمت مجيد، في اتصال مع «العربية»: «إن المغدورين هم منتسبون سابقون في أجهزة الأمن المحلي، ومحامون، وأيضاً موظفون في مفوضية الانتخابات في محافظة نينوى». وتأتي تلك الإعدامات بعد سلسلة الإنزالات التي نفذتها القوات العراقية والأمريكية، استهدفت قيادات داعش في الحويجة جنوب غرب كركوك. وفي السياق، أفاد مصدر في فرقة التدخل السريع الأولى بالجيش العراقي، أمس السبت، بأن قوة أمنية أحبطت هجوماً لتنظيم «داعش» بسبعة انتحاريين على مقر أمني جنوب شرقي مدينة الفلوجة. وقال المصدر في تصريحات نقلتها الصحف العراقية، إن «قوة من حماية مقر فرقة التدخل السريع الأولى بالجيش تمكنت من إحباط هجوم انتحاري لتنظيم داعش بواسطة سبعة انتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة حاولوا التسلل إلى مقر قيادة الفرقة جنوب شرقي الفلوجة»، مبيناً أن «القوة قتلت الانتحاريين». وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن «هجوم تنظيم داعش على مقر الفرقة انطلق من مدينتي الفلوجة والكرمة». يشار إلى أن مسلحي تنظيم «داعش» شنوا، أمس الأول الجمعة هجوماً على مقر الفرقة العاشرة شمال الرمادي. وأعلن قائد عمليات الأنبار اللواء الركن إسماعيل المحلاوي، أمس الأول الجمعة، سيطرة القوات العراقية على الوضع الأمني في مقر الفرقة العاشرة شمال مدينة الرمادي، فيما أكد مقتل «أعداد كبيرة» من عناصر تنظيم «داعش» الذين هاجموا المقر.