السلطنة ترصد حالات ظهرت عليها أعراض كورونا بعد إصابتها الأولى

بلادنا الخميس ٢٥/مارس/٢٠٢١ ١٠:١٦ ص
السلطنة ترصد حالات ظهرت عليها أعراض كورونا بعد إصابتها الأولى

مسقط - العمانية

تشهدُ السلطنة خلال الفترة الحالية ارتفاعًا مُقلقًا في حالات الإصابة بكوفيد ١٩ وأعداد المنومين في المؤسسات الصحية حيث يتصاعد المنحنى الوبائي بشكل مُطرد يوميًا.

و أكدت الدكتورة فريال اللواتية استشاري أول أمراض معدية ورئيسة وحدة الأمراض المعدية بـالمستشفى السلطاني في تصريح لوكالة الأنباء العمانية أن من أسباب ارتفاع حالات الإصابة بكوفيد ١٩ في السلطنة عدم تطبيق الإجراءات الاحترازية مثل ارتداء الكمامة بالطريقة الصحيحة وتعقيم اليدين ،والتجمعات في المناسبات الاجتماعية ومراكز التسوّق وعدم التزام بعض القادمين من السفر بإجراءات العزل المنزلي أو المؤسسي مما أدّى إلى ظهور بعض السلالات الجديدة المتحوّرة للفيروس السريعة الانتشار.

وتضيف أن من بين أسباب انتشار الفيروس أيضًا عدم التزام البعض بالإجراءات الاحترازية عند ظهور أعراض التهابات الجهاز التنفسي من تجنب مخالطة الآخرين والعزل وتهاون البعض من الفئات المُستهدفة في الحملة الوطنية للتحصين ضد كوفيد ١٩ في تلقي التطعيم باللقاحات المُضادة للفيروس.

وحول تسجيل إصابات لكوفيد ١٩ أُصيبت مرتين قالت إنه على المستوى العالمي هناك دراسات بيّنت أن الإصابة بالمرض مرة أخرى "قد تحصل" وإنه تم رصد عدد قليل جدًا من الحالات التي أُصيبت بكوفيد ١٩ في السلطنة ومن ثم ظهرت عليهم بعض أعراض المرض بعد مرور ٣ أشهر من الإصابة الأولى.

وكان فحص البلمرة إيجابيًا"، وإنه كان من الصعب تحديد إن كانت هذه عدوى جديدة أو متلازمة أعراض كوفيد ١٩ طويلة الأمد التي ظهرت في بعض الدراسات.