جنوح ناقلة حاويات عملاقة في قناة السويس يؤدي لتعطل الملاحة

الحدث الأربعاء ٢٤/مارس/٢٠٢١ ١٥:٠٧ م
جنوح ناقلة حاويات عملاقة في قناة السويس يؤدي لتعطل الملاحة

العمانية - الشبيبة

أظهرت مواقع دولية متخصصة في تتبّع السفن جنوح ناقلة حاويات عملاقة في قناة السويس أثناء محاولة الدوران، مما أدى إلى إغلاقها بشكل مؤقت.

وتحركت هيئة قناة السويس على الفور ونشرت العديد من القاطرات البحرية للمساعدة في جرّ السفينة التي تحمل اسم إيفر غيفن، التي يبلغ طولها 400 متر وعرضها 59 مترًا، ولكن توجد مخاوف من أن تبقى عالقة عدة أيام.

وقع الحادث شمال ميناء السويس في ساعة مبكرة من صباح أمس الثلاثاء في قناة السويس الممر المائي الذي يربط البحرين الأبيض والأحمر ويعد الشريان الرئيسي لحركة التجارة في العالم ويعد أقصر طريق تجاري يربط بين آسيا وأوروبا.

وكانت السفينة إيفر غيفن، المسجلة في بنما، في رحلة من الصين إلى ميناء روتردام في نذرلاند، وكانت تمر باتجاه الشمال عبر القناة في طريقها إلى البحر الأبيض المتوسط عندما جنحت وباتت محصورة بين جانبي القناة. وبُنيت هذه السفينة عام 2018، وتديرها شركة النقل إيفر غرين للنقل البحري.

وظهرت صور للسفينة الجانحة على موقع انستجرام التقطها شخص على متن سفينة شحن أخرى تسمى ميرسك دنفر، كانت تسير خلفها مباشرة، تُظهر السفينة الجانحة ويبدو أن بجوارها حفّار صغير يزيل التربة على طول الضفة.

يذكر أن طول قناة السويس يبلغ نحو 193 كم وتضم ثلاث بحيرات طبيعية على طول المجرى الملاحي.

وفي عام 2015، فتحت الحكومة المصرية توسعة كبيرة للقناة عمّقت الممر المائي الرئيسي، كما أنشأت قناة موازية بطول 35 كيلومترًا.