هل سيخضع ممارسوا الأنشطة التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي للضريبة؟.. القانون يجيب

مؤشر الثلاثاء ٢٣/مارس/٢٠٢١ ١٧:٠٣ م
هل سيخضع ممارسوا الأنشطة التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي للضريبة؟.. القانون يجيب

مسقط - الشبيبة

لتطبيق الضريبة، يجب أن تتحقق شروطها في ثلاثة عناصر وهي الشخص والسلع والنشاط؛ فيخضعون للضريبة إن كان لهم محل إقامة بالسلطنة، وكانت السلع أو الخدمات التي يوردونها خاضعة للضريبة، وكانوا مسجلين بجهاز الضرائب أو ملزمين بالتسجيل وفقاً للأحكام السابق بيانها، وفقا لمكتب بي كيه للمحاماة.

وضريبة القيمة المضافة ، هي ضريبة مالية على استهلاك السلع والخدمات بشكل عام، ما لم يرد نص في القانون بإعفائها، وتفرض على معاملات الاستيراد والتوريد الخاضعة للضريبة وفقاً للقانون، أو ما يصطلح عليه بالنشاط الخاضع للضريبة، في كل مرحلة من مراحل الانتاج والتوزيع، وهو ما يعرف بسلسسة التوريد.

وهي ضريبةٌ غير مباشرة؛ أي أنها لا تُدفع إلى جهاز الضرائب مباشرةً، وإنما يسددها لمن ورّدت له السلعة أو الخدمة الخاضعة للضريبة مع ثمنها، ويقوم جهاز الضرائب بتحصيلها من ذلك المورد الخاضع للضريبة، وبذلك يكون المستهلك النهائي هو من تحمل الضريبة وسددها بشكل غير مباشر لجهاز الضرائب.

سميت بهذا الاسم لأنها تحتسب على أساس قيمة السلعة أو الخدمة الخاضعة للضريبة عند توريدها في كل مرحلة من مراحل سلسة التوريد، وحيث تضاف إلى كل سلعة وخدمة قيمة جديدة خلال كل مرحلة، فبذلك تتزايد قيمة السلعة أو الخدمة تصاعديا خلال انتقالها عبر سلسة التوريد، وبالتالي تتزايد الضريبة مع كل قيمة مضافة إلى السلعة أو الخدمة.

تفرض ضريبة القيمة المضافة على كافة السلع والخدمات مالم يرد نص باستثنائه وإعفائه، وتكون نسبة الضريبة المفروضة خمسة بالمائة (٥٪)، وهو الحد الأساسي وفقاً للاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول الخليج العربي، ويمثل ذلك الحد الأدنى المطبق عالمياً؛ حيث تجاوز الضريبة في بعض الدول نسبةً مقدارها عشرون بالمائة (٢٠٪).وسيبدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة في الثامن عشر من شهر أبريل من عام ٢٠٢١.