مختبرات الطب البيطري بجامعة الشرقية نقلة نوعية جديدة للتخصصات العلمية

بلادنا الثلاثاء ٢٣/مارس/٢٠٢١ ٠٩:٢٠ ص
مختبرات الطب البيطري بجامعة الشرقية نقلة نوعية جديدة للتخصصات العلمية

مسقط - العمانية

تُسهم مختبرات الطب البيطري بجامعة الشرقية في ولاية إبراء بمحافظة شمال الشرقية التي تعدُّ الأولى من نوعها بالسلطنة، في مواكبة تدريس برنامج الطب البيطري.

واستقبلت الجامعة ممثلة في كلية العلوم التطبيقية والصحية، أول دفعة من طلبة برنامج الطب البيطري في العام الأكاديمي 2019 / 2020، حيث تعمل مختبرات الطب البيطري بالجامعة على تخصيص كافة الإمكانيات واللوازم لتوفير برنامج دراسي متكامل حسب القياسات العالمية وإيجاد بنية حديثة من خلال توفير قاعات دراسية ومختبرات مجهزة باللوازم المطلوبة لتخريج أطباء بيطريين ذوي كفاءة عالية في تشخيص أمراض الحيوانات المختلفة وعلاجها والسيطرة على أمراضها بما يكفل حماية الثروة الحيوانية بالسلطنة من الأمراض المختلفة.

وقال الدكتور سعيد بن عامر الغنيمي عميد كلية العلوم التطبيقية والصحية بجامعة الشرقية في حديثه لوكالة الأنباء العمانية إن مختبرات الطب البيطري التي دُشنت بالجامعة تعدُّ مهمة لمواكبة تدريس برنامج مختبر التشريح البيطري والذي سيسهم في دراسة التراكيب والأعضاء لأجسام الحيوانات المختلفة مع التركيز على الحيوانات ذات العائد الاقتصادي مثل حيوانات التربية كالجمال والخيول والأبقار والأغنام والماعز والحيوانات المنزلية مثل الكلاب والقطط.

وأضاف أن معرفة الطلبة بالتخصص ضروري حيث تتم دراسة الأجزاء المختلفة والأعضاء والأنسجة لأجساد الحيوانات والإلمام بآلية العمل ومكونات العظام بتلك الحيوانات وأن هذه التجهيزات بمختبر التشريح البيطري ستساعد في تكوين المعرفة اللازمة للطبيب البيطري للتعاطي مع الأمراض التي تصيب الحيوانات وتشخيصها وعلاجها على أساس علمي سليم وذلك من خلال تنوع دراسة علم التشريح.

وأشار إلى أنه ستتم الاستعانة بالنماذج الجاهزة الحقيقية أو البلاستيكية لتدريس الطلبة عليها إلى جانب القيام بتشريح الحيوانات ودراسة أجسادها وأنسجتها.

وأوضح الدكتور عميد كلية العلوم التطبيقية والصحية بجامعة الشرقية أن مختبر الأمراض البيطرية وقاعة العيادة البيطرية تسهمان في تدريس برنامج الطب البيطري في جامعة الشرقية إلى جانب مختبري التشريح البيطري والفسلجة البيطرية.

وبيّن أن برنامج الطب البيطري في جامعة الشرقية هو أول برنامج مستقل في السلطنة تبلغ مدة الدراسة فيه خمس سنوات يحصل فيه المتخرّج على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة البيطرية ويقوم الطالب خلالها بدراسة عدد كبير من المقررات ليغطي / 158 / ساعة معتمدة والتي تزيد وتعمّق من معرفته بهذا التخصص كما يقوم بإجراء عدد كبير من التجارب في المختبرات العلمية.

ووضح أن البرنامج يخدم سوق العمل في مجالات عدة أبرزها مجالات الدراسات العليا الماجستير والدكتوراة في الطب البيطري والتخصصات المماثلة لهذا التخصص، ومكافحة ووقاية الحيوانات من الأمراض وعلاجها، والعمل بمزارع الدواجن، ومراقبة الأغذية وخاصة اللحوم في المسالخ والكشف عليها والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك البشري، والصيدليات البيطرية.

الجدير بالذكر أن جامعة الشرقية عززت برنامج الطب البيطري من خلال توقيعها في شهر سبتمبر من العام الماضي مذكرة تعاون مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه حول تدريس البرنامج بهدف تسهيل وتعزيز التبادل العملي والبحثي في مجالات الصحة الحيوانية وتطوير الخدمات البيطرية.