’سهالة’منصة لحجوزات العزل المؤسسي

بلادنا الثلاثاء ٢٣/مارس/٢٠٢١ ٠٨:٥٩ ص
’سهالة’منصة لحجوزات العزل المؤسسي

مسقط - الشبيبة

سيتمكن المسافرين القادمين إلى السلطنة الآن حجز غرف الحجر الصحي المؤسسي والتي من ضمنها الفنادق من خلال منصة «سهالة» لتسهيل الأمر على من يخضعون للعزل الصحي أثناء جائحة كورونا.

وسيقوم بتشغيل المنصة قطاع الإغاثة والإيواء بوزارة التنمية الاجتماعية بالتعاون مع شركة eMushrif وبالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى.

وبموجب اللوائح الحالية، يجب على القادمين إلى السلطنة الخضوع إجباريا للحجر الصحي المؤسسي، ولا يسمح لهم بالصعود على متن الطائرة المتجهة إلى السلطنة إلا بعد تقديم شهادة بفحص كورونا سلبي تم إجراؤه في غضون 96 ساعة قبل الإقلاع، على أن يتم إجراء فحص كورونا مرة أخرى عند الوصول إلى المطار، وأيضا مرة ثالثة في اليوم الثامن من فترة العزل.

ويمكن للأشخاص الذين عادوا إلى السلطنة لأنهم يعملون في البلاد أن يطلبوا من كفلائهم دفع رسوم التسجيل البالغة 25 ريال عماني وتكاليف الإقامة في الفندق.

وقبل السفر بالطائرة، سيحتاج المسافر إلى «استكمال تسجيل المسافر وحجز الفندق من خلال منصة «سهالة» وطباعة نموذج تسجيل المسافر المكتمل» وفقا لما جاء في توجيهات شركة eMushrif وهي الشركة العمانية التي أنشأت المنصة وتشرف على عمليات الحجر الصحي في السلطنة.

كما يمكن للمسافرين إكمال النموذج المطلوب عبر الموقع الإلكتروني www.covid19.emushrif.om من خلال الضغط على خيار «تسجيل المسافر»

وجاء في توجيهات eMushrif: «عندما تريد السفر تأكد أن لديك ما يلي: وثيقة السفر الخاصة بك (جواز السفر أو البطاقة الشخصية العمانية / بطاقة الإقامة العمانية) وبطاقة البنك أو بطاقة الائتمان للدفع عبر الإنترنت. ورسوم حجز الفندق منفصلة عن رسوم التسجيل. وبوابة التسجيل تتيح لك التسجيل لنفسك وللمسافرين المرافقين لك (على سبيل المثال أفراد الأسرة).

«ويرجى الاحتفاظ بنسخة إلكترونية أو ورقية من إيصال الدفع بعد إتمام عملية الدفع، ويجب تقديم هذا الإيصال في المطار عند الوصول. ونتائج فحص كورونا ستكون متاحة فقط عند التحقق من رقم الهاتف العماني في نموذج التسجيل. ويمكنك إضافة رقم هاتفك في وقت لاحق. وبخلاف ذلك، يمكنك عرض نتيجة فحصك على تطبيق ترصد+».

ويشمل المسافرون المستثنون من تقديم حجز الفندق قبل تسجيل الوصول في مطار المغادرة الدبلوماسيين الأجانب العاملين في السلطنة وعائلاتهم وكبار الشخصيات الزائرة والقادمين الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما أو أقل في حالة السفر بمفردهم والذين تبلغ أعمارهم 60 عاما فأكثر وطاقم الطائرة، مع مراعاة الإجراءات الاحترازية الصادرة من وزارة الصحة.

كما يتم إعفاء المرضى الذين يحتاجون إلى عناية خاصة من الحجر الصحي، بشرط تقديم النموذج الصحي المرفق، وكذلك الذين يخططون لقضاء فترة عزلهم الصحي في مركز خاص معتمد من قبل قطاع الإغاثة والإيواء، على أن يطلعوا السلطات على رمز مركز العزل الخاص بهم.

ويمكن للمسافرين الذين لم يدفعوا تكاليف التسجيل والفندق مسبقا القيام بذلك عند الوصول، ويجب بعد ذلك تسليم هذه النماذج إلى دائرة الهجرة ، وبعد ذلك يجب إجراء فحص كورونا في المطار.

وسيتم مخالفة مراكز العزل المؤسسي سواءً كانت الفنادق أو المجمعات السكنية التابعة للشركات من قبل وزارة التراث والسياحة وقطاع الإيواء والإغاثة.