جهاز الضرائب ينظم عددًا من حلقات العمل

مؤشر الاثنين ٢٢/مارس/٢٠٢١ ١٦:٤٧ م
جهاز الضرائب ينظم عددًا من حلقات العمل

العمانية - الشبيبة

نظّم جهاز الضرائب عددًا من حلقات العمل لموظفيه استكمالاً لسلسلة تدريب وتأهيل تتعلّق بضريبة القيمة المُضافة التي سيتم تطبيقها ابتداءً من 16 أبريل 2021م.

وتطرّقت حلقات العمل إلى مفاهيم فرض الضريبة كتوريد السلع وطرق توريدها والسلع والخدمات غير الخاضعة للضريبة وتواريخ استحقاق الضريبة وأوقات الاسترداد التي حددها القانون وآلية التسجيل في بوابة الجهاز الإلكترونية وتفاصيل حول آلية احتساب الضريبة والسلع والخدمات التي تشملها، إضافة إلى فصل خاص بالتوريدات المُعفاة والتي تخضع لمعدل صفر بالمائة.

كما تم عرض نماذج الفواتير التي ستشمل الرقم الضريبي للخاضع للضريبة والتفاصيل الفنية المتعلقة بها وآليات الرقابة والفحص الضريبي وطرق تحصيل الضريبة، إضافة إلى فصل خاص عن المنازعات الضريبية والعقوبات وأبرزت أهم ملامحها وهو حق الاعتراض للخاضع للضريبة مع إعادة النظر في تقدير الضريبة أو تأجيل سدادها بما تراه اللجان المشكَّلة لحل مثل هذه المنازعات، مع تنفيذ العقوبات للمخالفين حسب القوانين التي وردت في اللائحة التنفيذية.

وجاءت حلقات العمل بعد صدور اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المُضافة والتي نُشرت في الجريدة الرسمية لتوضح جميع المفاهيم والقوانين المتعلقة بالضريبة بأكثر من 13 فصلاً بـ 211 مادة.