الصحة العالمية توصي باستخدام ’جونسون آند جونسون’ ضد النسخ المتحورة

الحدث الجمعة ١٩/مارس/٢٠٢١ ١٢:٣٥ م
الصحة العالمية توصي باستخدام ’جونسون آند جونسون’ ضد النسخ المتحورة

مسقط – وكالات

قال خبراء من منظمة الصحة العالمية إن لقاح جونسون آند جونسون المضاد لفيروس كورونا موصى به حتى في البلدان التي تنتشر فيها النسخ المتحورة من الفيروس الأشد عدوى.

وقال رئيس الخبراء أليخاندرو كرافيوتو: «في البلدان التي يكون فيها انتشار النسخ المتحورة مرتفعاً وفي البلدان التي لدينا فيها الآن معلومات حول استخدام هذا اللقاح للسيطرة على فيروس سارس - كوف - 2 الناجم عن هذه النسخ، نوصي باستخدامه».

وقالت منظمة الصحة العالمية إن خبراءها ما زالوا يراجعون بيانات السلامة الخاصة بلقاح أسترازينيكا بعد مخاوف من الإصابة بجلطات دموية، لكنها أوصت بمواصلة برامج التطعيم.

وقالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في بيان إن «اللجنة الاستشارية العالمية التابعة لمنظمة الصحة العالمية بشأن سلامة اللقاحات تجري تقييماً دقيقاً لأحدث بيانات السلامة المتاحة... في الوقت الحالي، تعتبر منظمة الصحة العالمية أن فوائد لقاح أسترازينيكا تفوق أخطاره وتوصي بمواصلة حملات التطعيم».

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه سيأخذ اللقاح الذي طورته شركة أسترازينيكا بعدما أوقف عدد من الدول الأوروبية استخدامه بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة.

ولوّحت المفوضية الأوروبية بتشديد شروط تصدير اللقاحات المضادة لـ«كورونا» المنتجة داخل الاتحاد الأوروبي إلى خارج التكتل وذلك لضمان «المعاملة بالمثل» مع الدول التي تنتج لقاحات، ودعت خاصة المملكة المتحدة إلى تصدير جرعات باتجاه القارة.

وقالت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين في مؤتمر صحافي: «يجب أن تكون الطرق مفتوحة في الاتجاهين (...) نصدّر الكثير من اللقاحات إلى دول تنتجها هي نفسها. هذه دعوة لها لتكون منفتحة».

وأضافت أن «المفوضية تحافظ على هدفها المتمثل في تطعيم 70 في المائة من البالغين في الاتحاد الأوروبي ضد (كوفيد – 19) قبل نهاية الصيف اعتماداً على عملية تسليم اللقاحات».

كشف الاتحاد الأوروبي خططاً لتقديم تصاريح للأشخاص الذين تلقوا لقاحاً أوروبياً من أجل تسهيل السفر وهي فكرة قدمتها مناطق الجذب السياحية، مثل اليونان، التي تسعى بشدة لإنقاذ اقتصاداتها المنهارة.

ويفترض أن يتخذ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون القرار بشأن مواجهة «الموجة الثالثة» من الوباء وحملة التحصين التي توقفت بعد الشكوك التي أثيرت حول لقاح أسترازينيكا.

و أعلن رئيس الوزراء جان كاستيكس أن «الوقت قد حان للنظر في الترتيبات» لمنطقة باريس.

وقال رئيس الوزراء الياباني إن اليابان سترفع حالة الطوارئ في منطقة طوكيو لاحتواء الفيروس قبل أقل من خمسة أشهر من إقامة الألعاب الأولمبية المؤجلة.

ستغلق الفلبين حدودها أمام الأجانب اعتباراً من السبت وستقلص عدد مواطنيها المسموح لهم بدخول البلاد بسبب ازدياد عدد الإصابات.

حذّرت بابوا غينيا الجديدة من أن الموجة الحالية من العدوى ستشتد لديها في الأسابيع المقبلة وطلبت من مجموعة أسترازينيكا أن تقدم بشكل طارئ مليون جرعة من لقاحها إلى الأرخبيل.

وطلبت أستراليا من أسترازينيكا والاتحاد الأوروبي توفير المليون جرعة من اللقاحات التي اشترتها لإرسالها إلى بابوا غينيا الجديدة.

تسبب فيروس كورونا بوفاة 2.671.720 شخصاً في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر 2019. حسب تعداد أجرته وكالة الصحافة الفرنسية استناداً إلى مصادر رسميّة الأربعاء .

والولايات المتحدة هي البلد الأكثر تضرراً بالوباء من حيث عدد الوفيات مع تسجيلها 536922 وفاة تليها البرازيل (282127) والمكسيك (195119) والهند (159044) والمملكة المتحدة 125690

ونظراً للتعديلات التي تدخلها السلطات الوطنية على الأعداد أو تأخرها في نشرها، فإن الأرقام التي يتم تحديثها خلال الساعات الـ24 الأخيرة قد لا تتطابق بشكل دقيق مع حصيلة اليوم السابق.