وكالة الطاقة الدولية تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط في 2021

مؤشر الأربعاء ١٧/مارس/٢٠٢١ ١٧:١٣ م
وكالة الطاقة الدولية تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط في 2021

العمانية - الشبيبة

توقعت وكالة الطاقة الدولية ارتفاع الطلب العالمي على النفط بمقدار 5ر5 مليون برميل يوميًا إلى 5ر6 9 مليون برميل يوميًا في العام الجاري.

 وأوضحت الوكالة في تقرير أصدرته على موقعها الإلكتروني اليوم، أن الطلب العالمي على الخام سيواصل الارتفاع في العام المقبل ويسجل 99.4 مليون برميل يوميًا.

 وأضافت الوكالة، التي تتخذ من باريس مقرًا لها، أن المخزونات الخام لا تزال وافرة عند المقارنة بالمستويات التاريخية، مؤكدة أن الطلب العالمي لن يصل إلى مستويات ما قبل جائحة "كورونا" حتى عام 2023.

 كما توقعت تباطؤ نمو المعروض العالمي من النفط من 2021 إلى 2026 بسبب تخفيضات الإنفاق وتأخير المشاريع وعدم اليقين في الطلب بسبب انهيار أسعار النفط والوباء.

 وأوضحت أنه من المتوقع حدوث ارتفاع هامشي في استثمارات الاستكشاف والإنتاج في العام الجاري بعدما تراجعت بمستوى تاريخي بنحو 30 بالمائة في 2020.

 وذكرت وكالة الطاقة الدولية أن ارتفاع سعر الخام إلى ما يقرب من 70 دولارًا للبرميل، حفز الحديث عن أن نقصا في الإمدادات يلوح في الأفق، لكنها أكدت أن تحليلاتها تشير إلى ما هو خلاف ذلك.

 وأضافت "لا تزال مخزونات النفط تبدو وفيرة مقارنة بالمستويات التاريخية على الرغم من التراجع المنتظم، كما تراكمت كمية ضخمة من الطاقة الإنتاجية الفائضة نتيجة قيود أوبك+ على الإمدادات".

 وأشارت في الوقت نفسه إلى أن احتمالية زيادة الطلب واستمرار ضبط الإنتاج في " أوبك+" يشيران إلى انخفاض حاد في المخزونات خلال النصف الثاني من العام الجاري.