منها علاج أمراض المسالك البولية..فوائد شجرة ’الرّاك’ بالمصنعة

بلادنا الأربعاء ١٧/مارس/٢٠٢١ ٠٩:٤٩ ص
منها علاج أمراض المسالك البولية..فوائد شجرة ’الرّاك’ بالمصنعة

مسقط - العمانية

شجرة الرّاك أو الأراك، شجرة بريّـة مورقة دائمة الخضرة تنمو على شكل مجموعات متشابكة الأوراق ذات أسطح ناعمة.

وتنتشر أشجار الأراك ذات الفوائد المتعددة للإنسان والحيوان في مناطق واسعة بولاية المصنعة بمحافظة جنوب الباطنة وتتخذها شعارًا لها.  تُسمّى شجرة الأراك علميًا /سالفادورا بيرسيكا/ ويُطلق عليها البعض شجرة الأسنان.

وتُسمّى ثمار شجرة الأراك ذات اللون الأحمر محليًا بـ /البُوت/ بينما يُعرف قديما بـ /الكُبَاث/ حيث تتميز أوراق الشجرة برائحتها الزكية وطعمها الطيب والمقبول إضافة إلى جذورها العميقة والممتدة لمسافات كبيرة تحت الأرض. 


وقد استفاد العُمانيون من فوائد شجرة الأراك منذ القدم فيُستخرج من سيقانها أعواد السّواك التي تُستخدم لتطهير وتنظيف الأسنان والحفاظ على صحة اللثة، وهذا ما أثبتته الاكتشافات الطبية الحديثة بأن السّواك له أثر فاعل في القضاء على البكتيريا الضارة ويعزز من المناعة الطبية والوقائية لصحة الفم والأسنان.

وتعد أوراق وثمار شجرة الأراك من الأطعمة المفضلة للإبل والطيور ويمكن استخدام أوراقها سمادا في المزارع إضافة إلى فوائدها الطبية والغذائية المختلفة فهي تُستعمل في وصفات الطب البديل لعلاج العديد من الأمراض الباطنية مثل المعدة، وآلام الظهر، وآلام البواسير، وأمراض، المسالك البولية؛ فيتمُّ أكلها مطبوخة لتساعدَ على إدرار البول، والتخلُّص من غازات البطن. ويعد المغلي من أوراق الأراك من المسهلات الجيدة للأمعاء؛ للتخفيف من حدَّة الإمساك، ويفيد في التقليل من آلام المفاصل والروماتيزم".