مؤسسة الزبير توقع اتفاقية دعم مع إنجاز عمان لرعاية برنامج ‘الشركة’

مؤشر الأحد ١٤/مارس/٢٠٢١ ١٦:٤٢ م
مؤسسة الزبير توقع اتفاقية دعم مع إنجاز عمان لرعاية برنامج ‘الشركة’

مسقط - الشبيبة

وقعت مؤسسة الزبير اتفاقية دعم مع مؤسسة انجاز عمان لرعاية برنامج " الشركة" في نسخته التاسعة في عام 2021 وهو أحد البرامج التدريبية الذي تنفذه إنجاز عمان بهدف دعم وتنمية الأعمال التجارية للشباب العماني، حيث يقع البرنامج ضمن استراتيجيتيّ المؤسستين لدعم التعليم وتعزيز روح المبادرة وريادة الأعمال. ولقد وقع الإتفاقية نيابة عن مؤسسة الزبير الزبير بن محمد الزبير نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الزبير فيما وقعها نيابة عن إنجاز عمان خولة بنت حمود الحارثية الرئيسة التنفيذية لإنجاز عمان. وبلغ عدد الشركات الطلابية المشاركة خلال لهذا العام 93 شركة طلابية وبمشاركة 924 طالباً وطالبة من 23 مؤسسة تعليمية من مختلف محافظات ومناطق السلطنة.

وتهدف هذه الإتفاقية لرعاية برنامج الشركة من إنجاز عمان والتي تهدف إلى تمكين طلاب الجامعات والكليات من إقامة مشاريع حقيقية حيث يتم تأهيليهم وتدريبهم خلال فترة إشراكهم في البرنامج وبإشراف مجموعة من الخبراء المؤهلين في مجال ريادة الأعمال وذلك من أجل استكشاف جيل قادر على إدارة مشاريع مستقبلية ناجحة تسهم في تعزيز الاقتصاد الوطني والمشاركة في بناء عمان، ويتكون البرنامج من 12 جلسة كل جلسة تستمر ساعة واحدة. وتسعى إنجاز عمان وبالشراكة مع مؤسسة الزبيير إلى تعزيز دور الشباب وتمكينهم من صناعة المستقبل، وذلك من خلال تأهيلهم وتدريبهم وتبني مواهبهم وتطلعاتهم ليكونوا مساهمين حقيقية في تنمية هذا الوطن العزيز.

وتأتي هذه الرعاية من مؤسسة الزبير من منطلق استراتيجيتها ورؤيتها في دعم ريادة الأعمال في السلطنة وتحقيق أهداف المسؤولية المجتمعية للمؤسسة وذلك من خلال التعاون مع عدد من مؤسسات القطاعين العام والخاص بهدف تنمية المجتمع المحلي. علما بأن مؤسسة انجاز عمان وهي مؤسسة غير ربحية تأسست عام 2006 وهى تابعة للمنظمة العالمية جونير اتشيفمنت ورلد وايد في أمريكا وللمكتب الاقليمي انجاز العرب في المملكة الأردنية الهاشمية. وتهدف إلى تطوير الشباب في السلطنة وإعدادهم بغرض تمكينهم من العمل بنجاح ضمن إطار الاقتصاد العالمي. وتسعى إنجاز عمان إلى تحقيق الشراكة المجتمعية بين القطاعين العام والخاص من خلال دعم مؤسسة الزبير لبرنامج الشركة وهو أحد البرامج التدريبية الذي تنفذه إنجاز عمان. ولقد بدأت مؤسسة إنجاز عمان بتنفيذ سلسلة ورش برنامج "ساعة مع خبير" والذي يقام لأول مرة على مستوى الوطن العربي والذي يستهدف مشتركي برنامج الشركة لعام 2021 من 12 دولة عربية لتثقيف الطلاب بمراحل تأسيس الشركات الريادية وإدارتها وصقل مهارات المشاركين وتطويرها بإشراك رائدي أعمال متطوعين من خبراء في الوطن العربي لتقديم هذه الورش.

وحول هذا قال الزبير بن محمد الزبير نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الزبير: دأبت الشركة على دعم وتمكين الشباب العماني، وعلى دعم المبادرات الوطنية التي تعنى بريادة الأعمال وبالقيم العصرية ومهارات القرن الواحد والعشرين خاصة فيما يتعلق بقيم السوق ومتطلبات الجيل الرابع والخامس، ومن هذا المنطلق يأتي دعم مؤسسة الزبير لبرنامج الشركة الذي تنفذه مؤسسة إنجاز عمان تأكيد على أهداف ورؤية المؤسسة في هذا الجانب ويسعدنا العمل بالشراكة مع إنجاز عمان من أجل دعم طلاب المرحلة الجامعية من مختلف الجامعات والكليات في السلطنة من أجل تطوير مهارات ريادة الأعمال، مشيرا بأن برنامج شركة هو أحد البرامج التابعة والذي يهدف إلى تنمية مواهب الطلاب بالكليات والجامعة في السلطنة في مجال ريادة الأعمال وحث الشباب على تأسيس شركات حقيقية. ويسعدنا بأن مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة من المؤسسات الرائدة في المجتمع والتي تعمل على حث الشباب على تأسيس مشاريعهم الخاصة حيث يقوم المركز بتبني العديد من رواد الأعمال الشباب ويعمل المركز بشكل وثيق مع إنجاز عمان منذ سنوات عديدة من أجل تقييم الشركات الطلابية. مشيرا بأن البرنامج سيشجع الطلاب الطموحين من مختلف الكليات الإبتكار والتفكير في إنشاء مشاريع صغيرة ويسعدنا أن هذا البرنامج سوف يوفر مستقبلا شركات وفرص عمل للشباب العمانيين.

ومن جانبها شكرت خولة بنت حمود الحارثية الرئيس التنفيذي لإنجاز عمان على دعم مؤسسة الزبير لبرنامج الشركة من إنجاز عمان وقالت: ” من خلال برنامج الشركة أحد البرامج المنبثقة من إنجاز عمان نسعى جاهدين لحث الشباب وتثقيفهم بأهمية ريادة الأعمال وتحفيزهم على التفكير والإبداع لإنشاء مشاريعهم الخاصة بإعتباره خيارا وظيفيا لهم في المستقبل. وأشارت: بأن تدريب هوؤلا الشباب وتأهيليهم من خلال برنامج الشركة والذي يمر بعدة مراحل بداية من تأسيس المشروع ووضع خطة عمل وبناء الفريق وجمع رأس المال وتطوير خطة العمل وفي النهاية إبتكار منتج أو خدمة يتم بيعها للمستهلكين، واشارت بأن مدة البرنامج 12 جلسة وفي نهاية المسابقة سوف يتم أختيار أفضل شركة. وأوضحت بأن البرنامج يعمل على تطوير مهارات الشباب وتنمية معارفهم بريادة الأعمال وإتاحة الفرصة لهم لإقامة مشاريع حقيقية على أرض الواقع. وأشارت : بأن الدعم المقدم من إحدى مؤسسات القطاع الخاص الرائدة في السلطنة وهي مؤسسة الزبير يعتبر بلا شك دافع لنا لتقديم المزيد من التطلعات لخدمة رواد الاعمال ومساعدتهم على اكتساب الوعي بأهمية ريادة الأعمال. وأشارت بأن إحدى مخرجات برامج الشركة من إنجاز عمان حقق المركز الاول على مستوى العالم العربي خلال السنة الماضية.

وأضافت: " أكرر شكري وسعادتي بدعم مؤسسة الزبير كراعي رئيسي لنسخة البرنامج لهذا العام وللأثر الايجابي لهذا الدعم على المشاركين و إيمانهم بقدرات وطاقات الشباب العماني الشغوف والتعاون لبناء جيل متمكن في مجال ريادة الأعمال"

الجدير بالذكر أن برنامج الشركة من إنجاز عمان يهدف إلى تقديم عملية تعليم فريدة لطلبة المرحلة الجامعية والتي من شأنها أن تساعدهم في تأسيس الشركات شركات رائدة في المجتمع واستكشاف مواهب طلاب الجامعة ودعمهم وتأهيليهم من أجل إيجاد كيانات أقتصادية مستقبلا في سوق العمل. يوفر برنامج الشركة فرص تأسيس وتنظيم وإدارة شركات ريادية حقيقية خاصة بالطلبة. وبذلك يحفز برنامج الشركة الطلبة بكافة خلفياتهم الأكاديمية لدخول عالم الأعمال كما ويساعدهم في ايجاد الحلول المبتكرة للتحديات التي يواجهونها في مجتمعاتهم، مما سينعكس على تعزيز وإبراز مساهماتهم في دفع عجلة التنمية الإقتصادية وتمكين المجتمعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويتم ذلك من خلال سلسلة من الدورات التدريبية والتاهيلية من أجل دعمهم وتمكينهم من إدارة مشاريعهم التجارية بأنفسهم .