جامعة السلطان قابوس تجدد الاعتماد الأكاديمي لمرحلة البكالوريوس ببرنامجين

بلادنا الثلاثاء ٠٩/مارس/٢٠٢١ ١٤:١٧ م
جامعة السلطان قابوس تجدد الاعتماد الأكاديمي لمرحلة البكالوريوس ببرنامجين
الجامعة

مسقط - الشبيبة

تم في جامعة السلطان قابوس تجديد الاعتماد الأكاديمي لمرحلة البكالوريوس ببرنامجي إدارة مؤسسات المعلومات وإدارة الأرشيف بقسم دراسات المعلومات بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية وذلك لخمس سنوات، وقد قامت بهذا التجديد جمعية المكتبات والمعلومات في المملكة المتحدة "CILIP"، كما تمنح الجمعية الاعتماد الأكاديمي لبرامج المكتبات التي تتميز في تدريس التخصص وتتوافق مخرجاتها مع مجموعة من المعايير العالمية التدريسية والمهنية في المجال. ويعني الحصول على الاعتماد الأكاديمي من الجمعية اعتراف الجمعية بجودة التعليم في البرنامج وأن البرنامج المقدم من القسم يمنح الخريجين المهارات اللازمة للالتحاق بسوق العمل المحلي والإقليمي. ودرجة البكالوريوس المعتمدة من قبل هذه الجمعية معترف بها من قبل كل من الجمعية الأسترالية للمكتبات والمعلومات وجمعية المكتبات البريطانية، كما أن درجة الماجستير المعتمدة من الجمعية معترف بها من قبل كل من جمعية المكتبات الأمريكية، وجمعية المكتبات والمعلومات الأسترالية وجميع المؤسسات في المملكة المتحدة.

وتمر عملية تجديد الاعتماد الأكاديمي لدرجة البكالوريوس بعدد من المراحل المماثلة لمراحل الاعتماد لأول مرة إذ تبدأ قبل ستة أشهر من تاريخ تجديد الاعتماد ويُطلب من القسم مراجعة توصيف جميع المقررات وتحديد توافقها مع مجموعة من المعارف والمهارات المهنية التي يجب أن يكتسبها خريج القسم، كما يطلب من القسم تقديم أدلة على كل الأنشطة التي يقوم بها القسم وتشمل تقديم تجربة تعليمية ذات جودة عالية، والتفاعل مع جهات التوظيف المحتملة، والأنشطة المهنية والخدمية التي يقوم بها أعضاء التدريس في القسم، مع التفاعل مع الجمعيات المهنية المحلية والإقليمية والدولية.

الخطوة الثانية في الاعتماد تكون بعد تقديم الأدلة لجمعية المكتبات إذ تقوم الجمعية بمراجعة جميع الأوراق وإعداد تقرير مبدئي حول نقاط الضعف والقوة فيما تم تقديمه. ويُطلب من القسم مراجعة التقرير والرد على جميع الملاحظات الواردة في التقرير قبل موعد المقابلة النهائية التي يتم عقدها مع جميع أعضاء التدريس في القسم بالإضافة إلى مجموعة من الطلبة بالقسم، إذ يتم توجيه مجموعة من الأسئلة الخاصة بالبرنامج والعملية التدريسية بالإضافة للمقررات التي تدرس بالقسم. وفي نهاية اللقاء وبعد مناقشة جميع الجوانب التعليمية والإدارية بالقسم تحدد الجمعية أهلية القسم في الحصول على الاعتماد الأكاديمي.

ويعد برنامج قسم دراسات المعلومات بجامعة السلطان قابوس أحد البرامج الرائدة في الوطن العربي في الحصول على الاعتماد الأكاديمي من قبل هذه الجمعية وقد حصلت ثلاث مؤسسات تعليمية فقط في الوطن العربي على الاعتماد الأكاديمي من جمعية المكتبات والمعلومات البريطانية مما يعطي للقسم ميزة تنافسية في برنامج دراسات المعلومات في الوطن العربي كما أنه يعني أن قسم دراسات المعلومات بجامعة السلطان قابوس يمنح تجربة تعليمية متميزة لخريجيه ومعترف به من واحدة من أهم جمعيات المكتبات في العالم.