طبيبة عمانية: الحملات المناهضة ضد التطعيم تشكل تحديًا كبيرًا

بلادنا الثلاثاء ٠٩/مارس/٢٠٢١ ١١:١٣ ص
طبيبة عمانية: الحملات المناهضة ضد التطعيم تشكل تحديًا كبيرًا
الدكتورة فريال اللواتية

مسقط - العمانية

قالت الدكتورة  فريال اللواتية استشارية أمراض معدية بالمستشفى السلطاني في برنامج "ملف الأسبوع" على تلفزيون سلطنة عمان، أن أحد التحديات الكبيرة لمكافحة انتشار فيروس كورونا اليوم هي حملات المناهضة ضد التطعيم حيث قد ينتشر مقطع فيديو ضد التطعيم ويلقى انتشارا واسعا بين الناس ويحظى بمصداقية أكبر من حديث كبار المسؤولين والخبراء في قطاع الصحة.

و أضافت اللواتية أن من التحديات الأخرى التي نواجهها عدم توفر العدالة في توزيع اللقحات دولياً ، و محدودية توفر اللقحات مقابل الأعداد التي يجب أن تأخذ اللقاح .

و حول لقاح أسترازينكا  قالت اللواتية أن آخر الأبحاث السريرية التي أجريت في بريطانيا حول القاح أثبتت فعاليته بنسبة 90%، وسبب عزوف بعض الأشخاص عن أخذ التطعيمات لأن بعضهم لديه نظرية المؤامرة أو ذلك نتيجة للمقارنة بين لقاح وآخر أو بين بلد منشأ وبلد منشأ آخر للقاح.

و أضحت اللواتية أن  للحصول على لقاحات من دول كروسيا والصين فإن كل الخيارات متاحة إذا استوفت الشروط المرتبطة بالفعالية والمأمونية والتي يتم التأكد منهما بعد نشر البحوث السريرية لهذه اللقاحات في الدوريات العلمية ومراجعتها من قبل الباحثين وإجازتها من قبل المنظمات العالمية.