استمرار قيود السياحة الدولية مع دخول الجائحة عامها الثاني

الحدث الاثنين ٠٨/مارس/٢٠٢١ ١٥:٣١ م
استمرار قيود السياحة الدولية مع دخول الجائحة عامها الثاني

العمانية - الشبيبة

أغلقت القيود المرتبطة بجائحة فيروس كورونا كليًّا أو جزئيًّا ثلثي الوجهات في أنحاء العالم أمام السياحة الدولية وفقًا لبيان منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة بشأن قيود السفر.

وأفادت المنظمة الدولية أنه ما تزال 69 وجهة من أصل 217 وجهة "مغلقة تمامًا" وذلك بعد مرور عام على تصنيف منظمة الصحة العالمية لتفشي فيروس كورونا المستجد على أنه وباء، بالإضافة إلى وجود عدد مماثل تقريبًا من الوجهات "المغلقة جزئيًّا". وقالت منظمة السياحة العالمية إن 38 وجهة من أصل 69 وجهة مغلقة تمامًا ظلت على هذا النحو لمدة 40 أسبوعًا على الأقل.

وتم إغلاق 30 وجهة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ تمامًا أي ضعف عدد الوجهات الموجودة في أوروبا والتي اجتاحها الوباء بشدة في الموجتين الثانية والثالثة خلال أشهر الشتاء، بالإضافة إلى إغلاق 11 وجهة في أفريقيا تمامًا، فضلًا عن 10 وجهات أخرى في الأمريكيتين و3 وجهات في الشرق الأوسط.

وذكرت منظمة السياحة العالمية أن ظهور سلالات جديدة من فيروس كورونا المستجد دفع العديد من الحكومات إلى التراجع عن مساعي تخفيف القيود على السفر والتي شوهدت بعد الموجة الوبائية الأولى في أوائل عام 2020م.

ودعا الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية زوراب بوليكاشفيلي إلى إعادة التشغيل الآمن والمسؤول لقطاع تعتمد عليه ملايين الشركات والوظائف، مؤكدًا على ضرورة الاستناد إلى أحدث البيانات والتحليلات المتعلقة بقيود السفر ومراجعتها باستمرار.

وتراجع عدد الزيارات الدولية بنسبة 74% في عام 2020 مقارنة بعام 2019 وفقًا لبيانات منظمة السياحة العالمية، مما تسبب في وقوع خسائر اقتصادية كبيرة تقدر بنحو تريليون دولار حيث كان أكبر انخفاض في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بنسبة بلغت 84%.