طبيب عماني يوضح أسباب و أعراض سرطان ’القولون’

مزاج الاثنين ٠٨/مارس/٢٠٢١ ١١:٣٣ ص
طبيب عماني يوضح أسباب و أعراض سرطان ’القولون’
توضيحية

مسقط - الشبيبة

أوضح  الدكتور حميد العدوي جراح عام ، جراحة الجهاز الهضمي،القولون والمستقيم في مستشفى جامعة السلطان قابوس في حسابه الشخصي على "تويتر" مراحل تكون سرطان القولون و الذي يعتبر أكثر أنواع  السرطانات انتشاراً محلياً وعالمياً.

البداية

و قال العدوي  أن في البداية القولون (الأمعاء الغليظة) هو الجزء الأخير قبل المستقيم في الجهاز الهضمي ويبلغ طول القولون حوالي متر ونصف و  يصيب سرطان القولون عموماً في الفئات السنية الأكبر عمراً (غالباً فوق ٥٠ سنة) ولكن قد يصيب منهم أصغر عمراً.

وقت طويل

و ذكر العدوي أن السرطان عادةً يتطور من لحميات(سلائل)في القولون وهي تجمعات من الخلايا الحميدة لا تسبب أي أعراض ظاهرة في أغلب الأوقات.مع مرور الزمن تتحول هذة اللحميات إلى  خلايا ما قبل سرطانية ثم سرطانية ينشأ منها سرطان القولون. تحول السلائل الى سرطانات يستغرق وقت طويل من الزمن قد يمتد إلى ١٠سنوات و قد تتكون هذة السلائل من طفرات جينية ولكن هذا ليس شائعاً إطلاقاً ومن الأعراض التي قد تسببها دم ظاهر أو خفي(يتم الكشف عنه من فحص البراز) أو إفرازات مخاطية مصاحبة للبراز. يتم الكشف عن هذة السلائل بالمنظار السفلي وإزالتها في وقت الكشف قبل أن تتطور إلى خلايا سرطانية بدون عمليات جراحية.

أعراض صامتة

و حول أعراض المرض قال العدوي أن الأعراض تعتمد على مرحلة السرطان وموقعه في القولون سواءاً كان في الجانب اليمين أو اليسار.الأعراض قد تكون صامتة خاصة في مراحل مبكرة من المرض وقد تصل إلى مرحلة انسداد في القولون أو حدوث ثقب في الورم السرطاني ، و ولكن غالبا الأعراض المصاحبة لسرطان القولون قد تكون: نزيف شرجي أو دم مع البراز أو تغير في لون البراز خاصه في كبار السن، تغير في عادات التبرز وأبرزها التباين عن المعتاد بين الإمساك لفترات طويلة والاسهال، الم مستمر في البطن، نقص في الوزن غير مقصود، الشعور بالضعف العام وفقدان الشهية ، و هذة الاعراض قد تكون مرتبطة بأمراض أخرى عديدة تصيب الجهاز الهضمي أغلبها حميدة ولكن إذا استمرت هذة الأعراض أو إذا وجدت عوامل خطر عن المريض يجب أن يخضع الشخص غلى فحوصات دقيقة للوصول إلى تشخيص والتأكد أن المسبب غير سرطاني.