روسيا مستعدة لتسليم لقاحات 'سبوتنيك-في' المضاد لكورونا لخمسين مليون أوروبي

الحدث الخميس ٠٤/مارس/٢٠٢١ ١٨:٤٨ م
روسيا مستعدة لتسليم لقاحات 'سبوتنيك-في' المضاد لكورونا لخمسين مليون أوروبي

العمانية - الشبيبة

أعلنت السلطات الروسية أنها مستعدة لتقديم لقاحات لـ50 مليون أوروبي بدءا من يونيو المقبل، مع إعلان الوكالة الأوروبية للأدوية اليوم بدء مراجعة اللقاح الروسي "سبوتنيك-في".

وبحسب وكالة الأنباء الفرنسية يمثل إعلان وكالة الأدوية خطوة رئيسية نحو الترخيص لاستخدام اللقاح في دول الاتحاد الأوروبي الـ27.وقال كيريل ديميترييف رئيس صندوق الاستثمار المباشر السيادي الروسي الذي ساهم في تطوير هذا اللقاح "إنه بعد موافقة وكالة الأدوية الأوروبية، سنكون قادرين على توفير لقاحات لـ50 مليون أوروبي بدءا من يونيو 2021".

وقبيل تصريحات ديمترييف أعلنت الوكالة الأوروبية للأدوية بدء مراجعة اللقاح الذي طوّره معهد "غاماليا" الروسي لعلوم الأوبئة.

وجاء إعلان وكالة الأدوية عن بدء مراجعة اللقاح الروسي في وقت تواجه بروكسل انتقادات لبطء حملات التلقيح بعد مشكلات في الإمدادات.

ويعد الإعلان خطوة إضافية لموسكو التي تأمل كسب نفوذ جيوسياسي من خلال اللقاح.

وأبدت الكثير من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي من بينها ألمانيا وإسبانيا، في الأسابيع الماضية اهتمامها باللقاح الروسي في حال حصوله على الترخيص، فيما أجازت المجر استخدامه بمفردها.

وأجازت روسيا اللقاح في أغسطس الماضي قبل انتهاء تجارب سريرية واسعة، مثيرة المخاوف بين الخبراء في الداخل والخارج إزاء عملية الموافقة المتسرعة.

لكن مجلة ذي لانسيت الطبية الرائدة نشرت الشهر الماضي نتائج تظهر أن اللقاح آمن ونسبة فعاليته تتجاوز 90 بالمائة.

وقال صندوق الاستثمار المباشر الروسي الذي ساهم في تمويل تطوير اللقاح، الخميس إن 42 دولة سجلت اللقاح.

وقال الكرملين الأسبوع الماضي إن روسيا والنمسا وافقتا على إجراء محادثات بشأن التسليم والإنتاج المشترك لسبوتنيك-في.