برعاية وزير العمل.. وزارة المالية توقع اتفاقية

مؤشر الاثنين ٠١/مارس/٢٠٢١ ١٣:٤٧ م
برعاية وزير العمل.. وزارة المالية توقع اتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية

مسقط - الشبيبة

 وقعت وزارة المالية اليوم اتفاقية تنفيذ مشروع «البرنامج الوطني لتطوير القيادات واستشراف المستقبل" مع جامعة أريزونا الأمريكية، ومعهد الإدارة العامة المشرف على تنفيذ المشروع، وذلك تحت رعاية معالي د. محاد بن سعيد باعوين وزير العمل، ورئيس مجلس إدارة معهد الإدارة العامة، وبحضور معالي ناصر بن خميس الجشمي، آمين عام وزارة المالية وعدد من أصحاب السعادة والمعنيين.

وقع الاتفاقية من جانب وزارة المالية د. ظافر بن عوض الشنفري، والسيد زكي بن هلال البوسعيدي الرئيس التنفيذي لمعهد الإدارة العامة، وجو كاريلا، عميد مركز إيلر لبرامج التعليم التنفيذي بجامعة أريزونا.

ويعد البرنامج إحدى مشاريع برنامج الشراكة من أجل التنمية (الأوفست) الذي تشرف على تنفيذه وزارة المالية. حيث سيتم تمويل ودعم المشروع بالكامل من خلال وفاء شركة لينكو بالتزامها في برنامج الشراكة (الأوفست).

ويهدف البرنامج الذي سيتم تنفيذه خلال 3 سنوات في مقر معهد الإدارة العامة إلى الارتقاء بالأداء الحكومي من خلال تقديم برامج تدريبية لمدراء الدوائر الحكومية وتطوير مهاراتهم وتأهيلهم للإدارة والقيادة وصنع السياسات وتحقيق مؤشرات الأداء بكفاءة.

وستعمل جامعة أريزونا المنفذة للبرنامج الوطني لتطوير القيادات واستشراف المستقبل خلال فترة الاتفاقية على تدريب (150) متدرب من مدراء الدوائر في الجهات الحكومية، مع تأهيل (25) مدرب من الكوادر الوطنية بهدف استدامة البرنامج، إضافة إلى نقل حق استخدام الملكية الفكرية للبرنامج إلى معهد الإدارة العامة. إلى جانب تقديم دورات تدريبية قصيرة تشمل تدريب (80) متدرب من القيادات الحكومية العُليا و )120(متدرب من موظفي المؤسسات الحكومية، وابتعاث (15) متدرب للانخراط في برنامج القيادة الحكومية المتقدمة في مقر جامعة أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية.

فضلاً عن ذلك، ستساهم الجامعة خلال فترة المشروع في تأسيس مركز إعداد القادة التابع لمعهد الإدارة العامة من خلال إعداد خطة عمل المركز والإشراف على إدارته خلال السنة الأولى من تأسيسه، مع تأهيل الفريق العماني المشرف.

وحول ذلك قال د. ظافر الشنفري: " يأتي البرنامج الوطني لتطوير القيادات واستشراف المستقبل منسجماً مع التوجهات الحديثة في منظومة العمل الحكومي في السلطنة الذي نهدف من خلاله إلى بناء قدرات قيادية تنفيذية تسهم في دعم عجلة التنمية الاقتصادية. وتعد جامعة أريزونا من الجامعات العريقة والرائدة في تقديم البرامج القيادية التخصصية" مضيفاً : "يعد هذا البرنامج المشروع 18 ضمن حزمة مشاريع برنامج الشراكة من أجل التنمية (الأوفست) الذي جمع أكثر من 40 شريك أجنبي ومحلي لتقديم مشاريع تهدف إلى تعزيز القدرات العسكرية والأمنية وتطوير الموارد البشرية ونقل المعرفة وتقوية القطاع الخاص".

من جانب آخر قال السيد زكي البوسعيدي: " تمثل الشراكة في مشروع تأسيس مركز إعداد القادة نموذجا متميزاً للتعاون بين المؤسسات على المستوى المحلي والخارجي، ونقلة نوعية في عمل معهد الإدارة العامة كون المشروع يؤسس لتحقيق التأثير العلمي القوي للمعهد في مجاله، ويمكنه من النمو وقوة الانتشار داخليا وخارجياً، وتفعيل نشاط مركز اعداد القادة واستدامته في تأهيل واعداد القادة، وبناء القدرات العلمية العمانية المحترفة في التدريب القيادي.

 جدير بالذكر يعد برنامج الشراكة من أجل التنمية (الأوفست) أحد الأدوات الاقتصادية المطبقة في أكثر من 100 دولة حول العالم بهدف تنويع اقتصاد الدولة من خلال إعادة استثمار جزء من العقود الكبرى التي تبرمها الدولة مع الشركات والمقاولين الدوليين على شكل مشاريع وبرامج تخدم أهداف الدولة الاستراتيجية.