تحديث البيانات يجنبك تكلفة حساب المقيم...تعرف على تفاصيل التكلفة المطبقة على الكهرباء

مؤشر السبت ٢٧/فبراير/٢٠٢١ ١٥:٢٤ م

مسقط - الشبيبة

قال المهندس هلال الغيثي ، مدير عام شؤون المشتركين بهيئة تنظيم  الخدمات العامة: لاحظنا من خلال فاتورة شهر يناير ، كثير من المواطنين تواصلوا معنا للاستيضاح حول  تلقيهم فاتورة مطبقة عليها تعرفة المقيم.

وأوضح الغيثي، في برنامج لقاء الأربعاء بالتعاون مع هيئة تنظيم الخدمات العامة، عند سؤاله للمشتركين ممن يواجهون المشكلة ، بأنهم لم يحدثوا بياناتهم.

وأشار إلى أن الهيئة قامت بالتأكيد على شركات الكهرباء لتسهيل إجراءات تحديث البيانات ، سواء عن طريق المواقع الإلكترونية  أو التواصل مع مراكز الاتصال ، وكذلك عن طريق مكاتب سند.

وأردف قائًلا: هناك حالات كثيرة يجب على المشتركين فيها تحديث البيانات ، كمثال : عندما يتم تقديم طلب خدمة توصيل للعقار الجديد ، يسمح المشترك للمقاول  أو الكهربائي أن يتقدم بالطلب ، وبالتالي الرقم المسجل أو رقم التواصل هو للمقاول أو غيره من العاملين في العقار ، لذا الشركة وبناءًا على الرقم المسجل، تصدر الفاتورة للرقم المسجل في بيانات المشترك.

وأضاف : الحكومة اعتمدت تعرفة في لوائحها وهي ما يسمى"التعرفة المعتمدة"، ولجنة نظام الدعم الوطني ستطبقها بالتدريج وهي ما يسمى"التعرفة المطبقة".

مثال على حساب المواطن شريحة 0-2000 كيلو واط

- المعتمدة 15بيسة للكيلو واط

- المطبقة 11بيسة للكيلو واط

مثال على حساب المواطن شريحة 2000-4000 كيلو واط

- المعتمدة 20بيسة للكيلو واط

- المطبقة 14بيسة للكيلو واط

مثال على حساب المواطن شريحة أكثر من 4000 كيلو واط

- المعتمدة 30بيسة للكيلو واط

- المطبقة 22 بيسة للكيلو واط

وأفاد بأنه لايوجد إطار زمني معلن للرفع التدريجي للتكلفة ويعود القرار إلى لجنة نظام الدعم الوطني، هذا يعني أن فاتورة يناير وإلى حين قرار اللجنة برفع التكلفة تدريجيا لن تزيد عن بيسة واحدة للكيلو واط في الشريحة الأولى.

وقال أن هذا التدرج يشمل حساب المقيم ولكن بسعر مختلف.

وأكد بأن التدرج يمنح فرصة للمواطنين والمقيمين في تحسين نمط الاستهلاك واستخدام بعض البدائل كالطاقة البديلة، كما يجنب المواطن والمقيم الفارق الكبيرة في قيمة الفاتورة وإنما يكون هناك تدرج على مراحل.