تعرّف إلى جامعة التكنولوجيا الماليزية

مؤشر الأربعاء ٢٠/أبريل/٢٠١٦ ٢٣:١٥ م

مسقط-ش
إن جامعة التكنولوجيا الماليزية هي جامعة ذات توجه نحو الابتكار وهي جامعة بارزة في مجال البحوث في مجالات الهندسة والعلوم والتكنولوجيا وهي مصنفة ضمن أعلى 100 جامعة في العالم في الهندسة والتكنولوجيا حسب شهادة تصنيف الجامعات العالمي QS. وللجامعة مقرها في كوالا لمبور، عاصمة ماليزيا، وكذلك في جوهور باهرو، جنوب مدينة إسكندر ماليزيا، التي تعتبر ممرا اقتصاديا حيويا في جنوب شبه جزيرة ماليزيا.

الدراسات العليا
وجامعة التكنولوجيا الماليزية هي جامعة تركز على الدراسات العليا، حيث إن نسبة 55% من طلابها هم من طلاب الدراسات العليا، وهي أعلى نسبة في ماليزيا. ويبلغ عدد طلاب الدراسات العليا المسجلين في دراسات الدكتوراة في تخصصات متنوعة 5299 طالبا كما في 31 ديسمبر 2015، وهي أعلى نسبة في المنطقة وضمن العشرة الأوائل في العالم. وتضم الجامعة أكثر من 3000 طالبا أجنبيا من 60 دولة حول العالم، وهي أعلى نسبة بين الجامعات البحثية في ماليزيا. ومن خلال برنامجها العالمي، يحصل طلاب الجامعة على خبرة دولية وتعلم بالممارسة من خلال مختلف برامج تنقل الطلاب وبرامج التبادل وتعلم الخدمة وإشراك المجتمع المحلي وبرامج الدراسة الصيفية.

تطوير الطلاب
ومهمة جامعة التكنولوجيا الماليزية هي قيادة تطوير تكنولوجيات خلاقة ومبتكرة ومتطورة لرأس المال البشري تسهم في صنع ثروات البلاد. ويتماشى هذا مع تطلعات البلاد نحو اقتصاد قائم على المعرفة يقوده الابتكار ويرتكز على الإبداع والابتكار وخلق القيمة العالية. ومن خلال التحول الاستراتيجي لهيكلها التنظيمي، تركز جامعة التكنولوجيا الماليزية على خلق ثقافة أكاديمية حيوية ونظام بيئي فكري خصب من خلال نهجها الأكاديمي الجديد الذي يقوم على "استراتيجية المحيط الأزرق" التي تركز على المناهج المبتكرة ذات المغزى والمرتبطة بريادة الأعمال وتحركها القيمة بعيدا عن النماذج التقليدية.
وكذلك تعمل جامعة التكنولوجيا بنشاط أيضا في مجال التعاون البحثي مع مؤسسات معروفة في جميع أنحاء العالم مثل جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة أكسفورد وكلية لندن الإمبراطورية وجامعة كامبريدج ومعهد ستانفورد للأبحاث الدولية وجامعة طوكيو وجامعة ميجي، على سبيل الأمثلة لا الحصر. ولتسهيل المزيد من المشاركة والتواصل في المشاريع الأكاديمية والبحثية، تم إنشاء مكاتب فرعية دولية في طوكيو وبوسطن والدوحة والمدينة المنورة.

خبرات هندسية
وتشتهر جامعة التكنولوجيا بأنها في طليعة المعارف والخبرات الهندسية والتكنولوجية، حيث تسهم في القوى العاملة الفنية والمهنية منذ عام 1904. هذا وقد أنتجت الجامعة أكثر من 170,000 خريجا فنيا مؤهلا على مر السنين، وبذلك رسخت الجامعة مكانتها كجامعة رائدة في مجال الهندسة والتكنولوجيا في ماليزيا تلهم العقليات المبدعة المبتكرة.