مانيبال دبي.. نبض الحياة الجامعية

مؤشر الأربعاء ٢٠/أبريل/٢٠١٦ ٢٣:١٥ م
مانيبال دبي.. نبض الحياة الجامعية

مسقط-ش
جامعة مانيبال، دبي هي فرع لجامعة مانيبال، الهند، وتعد واحدة من أكبر الجامعات الخاصة في دولة الإمارات حيث يزيد عدد المسجلين في مختلف التخصصات على 25,000 طالب. وتحتضن جامعة مانيبال، الهند مجموعة من أرقى المؤسسات الأكاديمية المرموقة بما في ذلك كلية طب كاستوربا ومعهد مانيبال للتكنولوجيا.
وتأسست جامعة مانيبال في دبي، دولة الإمارات، في عام 2000. ومنذ نشأتها أصبحت جامعة متعددة التخصصات رائدة في منطقة الشرق الأوسط، تستقطب الطلاب ليس فقط من دولة الإمارات ولكن من دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. وفي الوقت الحاضر تستقبل جامعة مانيبال ما يزيد على 2000 طالب من أكثر من 40 دولة في جميع أنحاء العالم.

اختصاصات عدة
وعلى غرار الجامعة الأم في مدينة مانيبال، يقدم فرع جامعة مانيبال في دبي مجموعة متنوعة من التخصصات للطلاب لمتابعة برامج الدراسة الجامعية والدراسات العليا في الهندسة وتكنولوجيا المعلومات والإدارة والتكنولوجيا الحيوية والتصميم الداخلي والهندسة المعمارية والإعلام والاتصالات. وجميع البرامج التي تقدم في جامعة مانيبال دبي يتم منحها من قبل جامعة مانيبال الهند، ما يعني أن الشهادات التي يتم الحصول عليها معترف بها في جميع أنحاء العالم.
ويمتد حرم جامعة مانيبال دبي الذي يمثل أيقونة للتطور التكنولوجي على مساحة تربو على 750 ألف قدم مربع في مدينة دبي الأكاديمية الدولية وتضم فصول محددة الغرض وأحدث المختبرات في الهندسة والتكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا المعلومات، كما تضم أيضا عددا من أفضل الاستوديوهات وورش العمل في المنطقة لبرامج وسائل الإعلام والاتصالات والتصميم الداخلي والهندسة المعمارية. كما يضم الحرم مكتبة مترامية الأطراف وكافتيريا والعديد من المرافق الرياضية الداخلية والخارجية، بما في ذلك مسار ألعاب القوى وملاعب تنس وصالة رياضية ومركزا للياقة البدنية.
وتضم الجامعة خلية متخصصة في التوظيف والتدريب الداخلي لتوفير فرص وظيفية ممتازة لجميع الطلاب والخريجين، وتقيم الجامعة تعاونا صناعيا عميقا مع مختلف المؤسسات للتدريب والمشاريع.

تعاون جامعي
وتعزز جامعة مانيبال دبي من التعاون الجامعي لجامعة مانيبال الهند مع أكثر من 80 من الجامعات في جميع أنحاء العالم، وعلى غرار الحرم الجامعي الأم، يمكن للطلاب في العديد من الكليات والبرامج المشاركة في التبادل الطلابي مع جامعات دولية شريكة أو استكمال البرنامج الدراسي في الجامعات الشريكة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وغيرها، كما توجد تبادلات أكاديمية واتحادات تعليمية مع جامعات أجنبية مرموقة في فرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وكندا. وشهدت جامعة مانيبال دبي تطورا لتصبح واحدة من الوجهات التعليمية الأكثر احتراما من قبل الطلاب والأكاديميين ومجتمع الصناعة في المنطقة، فقد نجحنا في التكيف السريع مع الاحتياجات التعليمية في المنطقة من خلال فهم متطلبات الصناعة المحلية وتحسين فرص العمل من خلال إعادة تشكيل البرامج المقدمة وتحديث البنية التحتية، بدون التخلي عن المناهج االدراسية الأساسية للجامعة الأم في مانيبال، الهند.
ويحتل الفريق الأكاديمي قلب الإهتمام في جامعة مانيبال دبي، وتبنى الفريق نهجا استباقيا في جعل التعلم تجربة ممتعة للطلاب، ونحرص على تفعيل مختلف أساليب التدريس والتقييم التي تكفل انتقال التعليم الى الطالب واستيعابه في شكل مفيد، وتجري العملية التعليمية من خلال المزج بين أساليب التعلم التقليدية مثل المحاضرات والمعامل جنبا الى جنب مع دراسة الحالة والتعلم القائم على حل المشاكل ولعب الأدوار والتعرض للمشاريع في العالم الحقيقي وغيرها.
والى جانب الأكاديميين، يحصل الطلاب في جامعة مانيبال دبي على تعرض كاف للفعاليات اللاصفية والأنشطة الرياضية والفعاليات الثقافية الأخرى. ويوجد بالجامعة فريق رياضي نشط حقق إنجازات في جميع الأحداث الرياضية التي شارك فيها على المستوى الجامعي في المنطقة، كما ينشط بصورة مماثلة في الأنشطة الثقافية والأدبية في دبي.

رائدة التعليم العالي
وتفخر جامعة مانيبال بكونها رائدة في التعليم العالي في المنطقة، ونحافظ على تراثنا من خلال تقديم تعليم عالي الجودة يرتبط ارتباطا وثيقا مع الجهات المعنية والطلاب وأولياء الأمور والصناعة، وتماشيا مع هذا التوجه تحرص جامعة مانيبال دبي على نهج استباقي لتعليم قائم على الصناعة وتقديم الطلاب للشركات. وينعكس هذا الفكر في المناهج الدراسية وطرق التدريس المتبعة في جميع البرامج التي نقدمها. وعلى سبيل المثال لا الحصر تشمل الأساليب المستخدمة: التدريب الصناعي وزيارات الصناعة ومحاضرات الخبراء المختصين من الصناعة والجولات الدراسية وإقامة فصول من الهيئات المهنية داخل الجامعة واستطلاع ردود فعل الصناعة على المناهج الدراسية التي يجري تقديمها.
وقد دفعنا سعينا نحو التميز الى التحرك بعيدا عن النمط التقليدي من مجرد منح الدرجة العلمية الى تقديم مختلف الأنشطة الطلابية والأندية والمراكز الرياضية والترفيهية الأخرى التي من شأنها أن تساعد على بناء الثقة واستخدام أفضل الشبكات وبناء الفريق والمهارات الأخرى التي تمثل متطلبا ضروريا للنجاح في عالم اليوم.
واستطاعت جامعة مانيبال أن تحقق نقلة نوعية أخلاقية ومعنوية في المنهجية التربوية وتلتزم بتخريج القادة الجدد ورواد التغيير وأصحاب الرؤى المؤثرة. وبروح عالية الدافعية وتدريبا منصبا على التأثير في حياة الطلاب كما يعلن شعارنا ذلك فإننا نؤمن بتعليم ينبض بالحياة.