تدشين مشروع إنزال الشعاب المرجانية الصناعية بولاية صور

مؤشر الأربعاء ٢٠/أبريل/٢٠١٦ ٠٥:٥٥ ص

صور - العمانية

احتفلت وزارة الزراعة والثروة السمكية أمس بتدشين مشروع إنزال الشعاب المرجانية الصناعية لتنمية الحياة المائية في ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية والذي يتم تنفيذه من قِبل الوزارة وبتمويل من الشركة العمانية الهندية للسماد «أوميفكو» برعاية والي صور سعادة الشيخ مسلم بن سعيد المحروقي وبحضور وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للثروة السمكية سعادة د.حمد بن سعيد العوفي.

يهدف المشروع إلى تعزيز مصائد الأسماك الطبيعية بالولاية حيث انخفضت إنتاجية الولاية من الأسماك بنسبة 65 % خلال العشر سنوات الفائتة حيث يتضمن المشروع تصنيع 25 وحدة بوزن 10 أطنان من الخرسانة المسلحة.

وأكد مدير دائرة الشؤون السمكية بمحافظة جنوب الشرقية م. إسماعيل بن إبراهيم الفارسي بأن هذا المشروع يعد الثاني الذي ينفذ من هذا النوع بالمحافظة بعد أن تم إنزال عدد من الوحدات في ولاية جعلان بني بوعلي بنيابة الأشخرة لتعزيز مخزون الشارخة في العام الفائت، مشيراً إلى أن الشعاب المرجانية الصناعية تمثل بيئة جذب للأسماك والكائنات البحرية الأخرى حيث تعيش وتتكاثر فيها خاصة في بعض المناطق البحرية التي تفتقر إلى وجود أماكن لتكون مأوى وتكاثر وتغذية الأسماك.

وأضاف الفارسي بأن وزارة الزراعة والثروة السمكية تواصل جهودها في التنمية من خلال الخطة الاستراتيجية لتطوير قطاع الثروة السمكية والتي تهدف إلى زيادة الإنتاج السمكي ورفع كفاءة أدائه بطريقة تكفل استدامته وحماية مصائــــده الطبيعية، وقد قامت خلال الفترة الفائتة بإنزال شعاب مرجانية صناعية في عدد من محافظات السلطنة الساحلية وبنماذج ومواد تعمل على توفير الغذاء والحماية للأسماك وبالتالي تعزيز الموارد السمكية الطبيعية خصوصاً في السواحل التي لا تتوفر فيها الشعاب المرجانية الطبيعية والصخور.