الثاني بعد فايزر.. قطر تبدأ تطعيم سكانها بلقاح موديرنا

الحدث الاثنين ٢٢/فبراير/٢٠٢١ ١٦:٠٤ م
الثاني بعد فايزر.. قطر تبدأ تطعيم سكانها بلقاح موديرنا
التطعيم ضد كورونا

وكالات - الشبيبة

دشنت  دولة قطر، الاثنين، حملة تطعيم لسكانها باستخدام لقاح "موديرنا" الأمريكي، بعد إجازته رسمياً في البلاد، ليصبح اللقاح الثاني المعتمد بعد "فايزر" الأمريكي.

وقالت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية، إنه تم تقديم لقاح "موديرنا" في ثلاثة من المراكز الصحية التابعة لها، وهي: "الوجبة"، و"لعبيب"، و"الثمامة"، بداية من الاثنين.

وكانت المؤسسة قد أصدرت بياناً أكدت فيه تسلُّم الشحنة الأولى من لقاحات "موديرنا" الأسبوع الماضي، وسط توقعات بوصول كمياتٍ أكبر خلال الأسابيع المقبلة.

وفي هذا الإطار، قال عبد اللطيف الخال، رئيس المجموعة الاستراتيجية الصحية للتصدي لـ"كوفيد-19"، إن قطر أكدت منذ البداية حرصها على توفير اللقاحات المعتمدة محلياً ودولياً، والتي قال أيضاً إنها "آمنة وفعالة".

وأوضح أن الدوحة أضافت لقاح موديرنا إلى برنامج التطعيم ضد كورونا، مؤكداً أن اللقاح الجديد يعد مشابهاً جداً للقاح "فايزر -بيونتيك".

وطالب سكان قطر بعدم القلق بشأن أي من اللقاحين، لافتاً إلى أن الدراسات أثبتت فعالية لقاح موديرنا بنسبة تُقارب 95% في الوقاية من عدوى "كوفيد -19" بعد تلقي جرعتين من اللقاح.

وشدد على أن الاختبارات المكثفة التي أجريت على لقاح موديرنا أثبتت أنه "آمن للأشخاص بعمر 18 عاماً فما فوق"، وفقا للخليج أونلاين.

وفي 10 فبراير الجاري، سمحت وزارة الصحة العامة القطرية بالاستخدام الطارئ للقاح "موديرنا" المضاد لكورونا بعد "إجراء دراسة ومراجعة دقيقة ومكثفة للقاح، وتقييم نتائج الدراسات السريرية التي أجريت على عشرات الآلاف من المتطوعين".

يشار إلى أن إجمالي إصابات كورونا في قطر بلغ 160 ألفاً و426 حالة مؤكدة؛ من بينها 150 ألفاً و220 متعافياً، إضافة إلى 256 حالة وفاة، وفق آخر الأرقام الرسمية المعلنة.

اخترنا لكم