مطار مسقط ينال تصنيف 4 نجوم في تدقيق السلامة لـ ’كوفيد 19’

مؤشر الأحد ٢١/فبراير/٢٠٢١ ١١:٠٩ ص
مطار مسقط  ينال تصنيف 4 نجوم في تدقيق السلامة لـ ’كوفيد 19’

مسقط - الشبيبة

تتويجا لجهوده الرامية لسلامة المسافرين وتحقيق أفضل معايير الصحة خلال هذه الفترة الحذرة عالمياً، حصد مطار مسقط الدولي على تصنيف 4 نجوم في تدقيق تدابير السلامة في تقييم"سكاي تراكس" العالمي للوقاية من فيروس كورونا "كوفيد 19"، بين مطارات الشرق الأوسط وآسيا.

ويأتي هذا الإعلان في أعقاب مراجعة دقيقة أجراها فريق "سكاي تراكس"، قيّم من خلالها مدى فعالية وصرامة معايير وإجراءات السلامة والتعقيم المتعلقة بكورونا التي تطبقها مطارات العالم، من نقطة تسجيل وصول المسافرين في المطار وحتى المغادرة سواء عند الوصول أو في حالة المغادرة.

وجاء تحقيق مطار مسقط الدولي لهذا التصنيف الدولي الحديث في اجراءات السلامة كمطار من فئة 4 نجوم صحيّاً، ليمثل إضافة للإنجازات التي حققها في الفترة الماضية، وضمن الجهود التي تبذلها شركة مطارات عُمان لتقديم أرقى خدمات السلامة للمسافرين حيث تعمل "مطارات عُمان" على تطبيق أعلى مستويات الصحة والسلامة في مطاراتها تماشياً مع الجهود الوطنية للحد من من انتشار "كوفيد 19".

ويذكر أن مطار مسقط الدولي، حقق مؤخرا إنجازاً عالميا بارزا بحصوله على شهادة الاعتماد الصحي للمطارات من قبل المجلس العالمي المطارات ، كأول مطار في الشرق الأوسط يحصل على هذا التصنيف الدولي الذي تم اعتماده مؤخراً من قبل المجلس من أجل ضبط معايير الصحة في مطارات العالم جراء تأثر القطاع بالجائحة العالمية "كوفيد 19" مما يعد دليلاً على أن التدابير الاحترازية المتبعة في مطار مسقط الدولي تتوافق مع أفضل المعايير الدولية المعتمدة ومؤشراً على مدى التزام "مطارات عُمان " بتطبيق إجراءات الصحة والسلامة وفق أعلى المستويات العالمية.

وحول هذا التصنيف, قال سعود بن ناصر الحبيشي، نائب الرئيس التنفيذي لمطار مسقط الدولي: سعداء بتحقيق هذا الانجاز الذي حققه مطار مسقط مسقط الدولي نظير الاجراءات المتبعة في بيئة المطار في تطبيق سياسيات "كوفيد 19" التي تعد علامة بارزة في اجراءات السلامة بالتعاون مع الجهات المعنية في ظل جائحة كورونا "كوفيد 19"، والتي تستند على تدقيق مجموعة من فحوصات الكفاءة العملية وتحليل الملاحظة المرئية واختبارات العينات التي تعمل على قياس مستوى تلوث الأسطح عند نقاط الاتصال، حيث تم اتخاذ الالتزام بالمعايير كمحدد رئيسي في التصنيف النهائي المعتمد.

وبموجب تدقيق تصنيف "سكاي تراكس" للمطارات الخاص بـ"كوفيد-19"، تم التقييم والتحقق من التطبيق العملي وجدوى بروتوكولات التباعد الجسدي داخل بيئة المطار، فضلاً عن جودة وتوافر مرافق النظافة الشخصية في مبنى المسافرين. وشمل التدقيق أيضاً تقييم فعالية التنظيف وتحديد أية مصادر محتملة للتلوث لضمان امتثال معايير النظافة والتعقيم في المطار لأكثر المتطلبات صرامة.

الجدير بالذكر أن تقييم "سكاي تراكس"، يتم عبر فحص معايير معدات الوقاية الشخصية للموظفين ومدى التزامهم باستخدامها، بالإضافة إلى تنفيذ إجراءات الفحص الحراري لقياس درجة الحرارة، وضوابط ارتداء أقنعة الوجه، ومعايير النظافة العامة والتعقيم في جميع أروقة المطار.

وأضاف الحبيشي، يوفر مطار مسقط الدولي بيئة آمنة للمسافرين والموظفين. ففي مجالات مثل نظافة اليدين والتباعد الجسدي، يطبق مطار مسقط الدولي إجراءات صارمه. كما يلبي المطار أيضاً معايير عالية من التعقيم عبر نقاط الاتصال الشديدة الكثافة.

وعملت "مطارات عُمان" مبكراً على توفير مستلزمات الوقاية الشخصية سواءً تلك التي يمكن التخلص منها أو القابلة لإعادة الاستخدام، بما في ذلك الكمامات والقفازات ومعقمات اليد ومنتجات أقنعة الوجه الواقية. كما تم تثبيت ملصقات أرضية توضح مسافة التباعد الجسدي "مترين" أمام مناضد السفر أو داخل ساحات مبنى المسافرين لضمان السلامة لجميع مسافرينا.

جدير بالذكر أن "مطارات عُمان" عملت منذ بداية جائحة "كوفيد19" على تسهيل إجراءات فحص المسافرين القادمين والمغادرين حسب إشتراطات الجهات المعنية للتعامل مع تفشي فيروس كورونا المستجد واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لضمان سلامة جميع المسافرين وأطقم الطائرات وموظفي المطارات.