تعرف على أسباب و طرق علاج مرض ’كرون’

مزاج الأحد ٢١/فبراير/٢٠٢١ ٠٩:٢٧ ص
تعرف على أسباب و طرق علاج  مرض  ’كرون’

مسقط - الشبيبة 

أوضح الدكتور صالح الهنائي في حسابه الشخصي على "تويتر" أعراض ، أسباب ، و أفضل طرق علاج مرض "كرون" و هو أحد أمراض التهاب القولون .

و قال الهنائي أن مرض التهاب الأمعاء  ينتج عن التهاب مزمن في الأمعاء، و هناك نوعان من أمراض الأمعاء الالتهابية: داء كرون والتهاب القولون التقرحي و يسبب كلا المرضين التهاب بطانة الجهاز الهضمي، وقد يؤدي كلاهما إلى نوبات شديدة من الإسهال وآلام في البطن و يمكن أن يحدث داء كرون في أي مكان في الجهاز الهضمي، وغالبًا ما ينتشر في عمق طبقات الأنسجة المصابة ، و من ناحية أخرى يؤثر التهاب القولون التقرحي عادةً على البطانة الداخلية للأمعاء الغليظة (القولون) والمستقيم.

و ذكر الهنائي أهم أعراض مرض "كرون" ، منها :

•إسهال

•الحمى والإرهاق

•آلام البطن وتشنجاتها

•الدم في البراز

•فقد الشهية

•فقدان في الوزن

و حول أسباب المرض قال الهنائي أنه لا يزال السبب الدقيق لمرض كرون  كان يشتبه في النظام الغذائي والإجهاد، لكن يعرف الآن أن هذه العوامل قد تتفاقم ولكنها لا تسبب أمراض الأمعاء الالتهابية ،يعد أحد الأسباب المحتملة وجود خلل وظيفي في الجهاز المناعي وكذلك الوراثة.

و توجد عدة طرق لتشخيص المرض منها :

• فحوصات فقر الدم

• فحص الدم الخفي في البراز

• المناظير

• الأشعة المقطعية

• أشعة الرنين المغناطيسي

و ذكر الهنائي طرق علاج من "كرون" و كانت كالآتي:

1. أدوية مضادة للالتهابات

كثيرًا ما تمثل الأدوية المضادة للالتهاب الخطوة الأولى في علاج مرض التهاب الأمعاء. تتضمن مضادات الالتهاب الكورتيكوستيرويد وأمينوساليسيلات، مثل الميسالامين.

2. مثبطات الجهاز المناعي

تعمل هذه الأدوية بعدة طرق لكبح الاستجابة المناعية التي تطلق المواد الكيميائية المسببة للالتهاب في بطانة الأمعاء. بالنسبة إلى بعض الأشخاص تعمل مجموعة من تلك الأدوية أفضل من دواء واحد بمفرده، تشمل بعض أمثلة الأدوية المُثبطة للمناعة أزاثيوبرين2. مثبطات الجهاز المناعي تعمل هذه الأدوية بعدة طرق لكبح الاستجابة المناعية التي تطلق المواد الكيميائية المسببة للالتهاب في بطانة الأمعاء، بالنسبة إلى بعض الأشخاص، تعمل مجموعة من تلك الأدوية أفضل من دواء واحد بمفرده تشمل بعض أمثلة الأدوية المُثبطة للمناعة أزاثيوبرين.

3. المضادات الحيوية

قد تستخدم المضادات الحيوية مع غيرها من الأدوية أو في الحالات التي تكون بها مخاوف من حدوث عدوى؛ على سبيل المثال في حالات مرض كرون الذي يصيب المنطقة المحيطة بالشرج. تشمل المضادات الحيوية الموصوفة في كثير من الأحيان سيبروفلوكساسين.

4. الأدوية المضادة للإسهال

يمكن أن يساعد مكمّل الألياف — مثل مسحوق السيلليوم أو ميثيل السليولوز في علاج الإسهال الخفيف إلى المتوسط عن طريق إضافة كتلة إلى البراز، قد يكون الدواء لوبراميد فعالاً في حالات الإسهال الأكثر حدة.

5. مكملات الحديد الغذائية:إذا كان هناك نزيف معوي مزمن،فقد يصاب المريض بفقر الدم بسبب نقص الحديد.

6. مكملات الكالسيوم وفيتامين (د):يمكن أن يزيد مرض كرون والسترويدات المستخدمة لعلاجه من خطر الإصابة بهشاشة العظام،لذا قد يحتاج المريض لتناول مكملات الكالسيوم ومضاف إليهافيتامين (د).

7. الجراحة

سيحتاج بعض المصابين بمرض كرون إلى إجراء عملية جراحية واحدة على الأقل. ومع ذلك، لا تؤدي الجراحة إلى الشفاء من مرض كرون. أثناء الجراحة، يزيل الجراح قسمًا تالفًا من القناة الهضمية ومن ثم يعيد توصيل الأقسام السليمة. كما يمكن استخدام الجراحة أيضًا لإغلاق النواسير والدمامل