أسعار النفط العالمية ترتفع مجددا

مؤشر الخميس ١٨/فبراير/٢٠٢١ ١٣:٥٦ م
أسعار النفط العالمية ترتفع مجددا
أسعار النفط

العمانية - الشبيبة

ارتفعت أسعار النفط اليوم لتبلغ أعلى مستوياتها في 13 شهرا،وقد شهدت الأسواق عمليات شراء جديدة بفعل مخاوف من أن الطقس البارد المفاجئ في تكساس قد يعطل إنتاج الخام الأمريكي لأيام أو ربما لأسابيع.

وصعد خام برنت 89 سنتا أو ما يعادل 1.4 بالمائة إلى 65.23 دولار ملامسا أعلى مستوياته منذ 20 يناير 2020.

وكسبت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 66 سنتا أو ما يعادل 1.1 بالمئة إلى 61.80دولار للبرميل مسجلة أعلى مستوياتها منذ الثامن من يناير 2020.

وارتفع الخامان القياسيان نحو دولار أمس الأربعاء وربحا ما يزيد عن ستة بالمائة منذ إغلاقهما الخميس الماضي.وظلت شركات إنتاج النفط وتكريره مغلقة في تكساس لليوم الخامس أمس الأربعاء بعد برد قارس مستمر منذ أيام وأصدر حاكم الولاية أمرا بحظر صادرات الغاز الطبيعي في محاولة لتسريع وتيرة استئناف إمدادات الكهرباء.

وأظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي أن مخزونات الخام الأمريكية انخفضت 5.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 12 فبرايرإلى نحو 468 مليون برميل مقارنة مع توقعات المحللين بانخفاض2.4 مليون برميل.

ومن المقرر أن تنشر إدارة معلومات الطاقة الأمريكية في وقت لاحق اليوم ، بيانات مخزونات النفط، متأخرة لمدة يوم بعد عطلة يوم الاثنين.

وذكرت وكالة رويترز أن ارتفاع سعر النفط في الأشهر الأخيرة تلقى الدعم أيضا من شح الإمدادات العالمية، ما يرجع بدرجة كبيرة إلى تخفيضات الإنتاج التي تقوم بها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون حلفاء في مجموعة أوبك+ التي تضم روسيا.

وقالت مصادر بأوبك+ لرويترز إن منتجي المجموعة سيخففون القيود على الإمدادات على الأرجح بعد أبريل نظرا لتعافي الأسعار.