x

اللوائح الصحية المتعلقة بأنشطة الصحة العامة في محافظة مسقط

بلادنا الثلاثاء ١٦/فبراير/٢٠٢١ ١٥:٤٦ م
اللوائح الصحية المتعلقة بأنشطة الصحة العامة في محافظة مسقط

مسقط - الشبيبة

تولي بلدية مسقط جل اهتمامها بالأنشطة الغذائية والأنشطة ذات العلاقة بالصحة العامة؛ لارتباطها الوثيق بصحة وسلامة الإنسان، كما تكثف البلدية حملاتها التفتيشية على أنشطة الصحة العامة؛ لضمان تطبيق جميع الإشتراطات والضوابط، والإلتزام بتطبيق أعلى المعايير الصحية للحفاظ على صحة وسلامة المجتمع، من جانب آخر فهي تحرص على رفع مستوى الوعي الصحي لدى أصحاب الأنشطة والعاملين بها؛ للتقيد باشتراطات الخاصة قبل قيام أنشطتهم، بما يمكنهم من استيفاء لجميع الشروط والمعايير اللازمة لبيئة تجارية ذات مستوى صحي وعمالي آمن.

لضمان صحي:

قضى قرار البلدية رقم (219/‏2019) باعتماد اللائحة الصحية المتعلقة بالأنشطة ذات العلاقة بالصحة العامة، حيث تضمنت اللائحة (92) مادة قانونية للاشتراطات الصحية موزعة على (19) فصلًا تضمنت أنشطة مختلفة. من بين هذه الأنشطة التي يوضح القرار اشتراطاتها: نشاط الحلاقة للرجال، نشاط تصفيف الشعر والتجميل للنساء، الأندية الصحية، مقهى الشيشة، أنشطة الباعة المتجولين، الاشتراطات الصحية الخاصة بــمركبات نقل المياه غير الصالحة للشرب، نشاط مغسلة الملابس وكيها، نشاط الفندقة، المحلات الصناعية البسيطة، أنشطة تنظيف المركبات، و الاشتراطات الصحية الخاصة بـمعسكرات العمال. وتهدف هذه الإشتراطات لتحقيق مستوى عالي من الحماية الصحية والبيئية، ووضع القواعد والمسؤوليات والإشتراطات العامة والخاصة لأصحاب المنشآت الغذائية حول سلامة ومأمونية المنتجات الغذائية.

اشتراطات مباني الأنشطة:

يشترط لممارسة الأنشطة أن يتم الإلتزام بالمواصفات الخاصة بالمبنى؛ بحيث يكون المبنى المقام عليه النشاط مطابقا للمواصفات الفنية المعتمدة من قبل الجهات المختصة، وأن تمارس الأنشطة في المباني السكنية التجارية والمباني التجارية، حيث لوحظ مخالفة كثير من العمالة الوافدة؛ وذلك باتخاذهم المباني السكنية كمقر للمارسة أنشطة ذات علاقة بالصحة العامة، سواءً لتحضير الأطعمة او لتخزينها، مع وجود مخالفات أخرى في ممارسة أنشطة الخياطة وغيرها، الأمر الذي فرض رقابة عالية لمراقبة استخدامات المباني، ومزاولة الأنشطة في مباني معتمدة لغرض الأنشطة التجارية.

 ولذا يجب أن تقام الأنشطة في مباني مصممة بطريقة تحول دون تجمع المخلفات والترسبات الناتجة عن الرطوبة وإيواء الحشرات والقوارض، إلى جانب أن تكون الأسقف بارتفاع مناسب بحيث لا يقل عن (3) ثلاثة أمتار، ويمكن تركيب أسقف معلقة في حالة تجاوز ارتفاع السقف (3) ثلاثة أمتار، كما يجب أن تكون أرضية المبنى من مادة قوية مانعة من الانزلاق، ولا تتأثر بالمياه والأحماض والقلويات والبخار، وسهلة التنظيف، وخالية من الشقوق، ومصممة بميل يسمح بتصريف المياه لتسهيل عملية التنظيف.

أما بالنسبة للحوائط فقدأوجبت الاشتراطات على ان تكون حوائط المبنى مغطاة من الداخل بالبلاط حتى السقف، وأن يكون سقفه مطليا باللون الفاتح، وأن يكون جيد الإضاءة والتهوية والتكييف، وأن تكون جميع النوافذ فيه مغطاة بسلك شبكي ضيق النسيج لمنع دخول الحشرات والقوارض، وأن يكون مزودًا بأجهزة الإنذار الكهربائية اللازمة للتنبيه في الحالات الطارئة، وفي جميع الأحوال يجب أخذ موافقة بلدية مسقط عند إجراء أي تعديلات على المبنى سواء على تصميمه أو على ساحاته الخارجية.

ضوابط الكهرباء والمياه:

وحول اشتراطات المباني التي تقام فيها الأنشطة فقد فصل القرار الإشتراطات الصحية الخاصة بالكهرباء، منها أن تكون كافة التمديدات والتركيبات الكهربائية مطابقة للمواصفات المعتمدة من الجهات المختصة، مع وضع الأجهزة الكهربائية في أماكن مناسبة لتسهيل عملية التنظيف.

كما أشارت الاشتراطات الصحية الخاصة بالمياه إلى أن تكون خزانات المياه مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة لخزانات مياه الشرب، وأن تكون ذات أغطية محكمة الإغلاق، وأن تكون جميع أنابيب المياه مصنوعة من مادة غير قابلة للصدأ أو التفاعل مع المياه، وكذلك الامر بالنسبة للتجهيزات الصحية كالمغاسل مصنوعة، مع أهمية تركيب مرشحات لتنقية المياه ذات كفاءة مناسبة والإلتزام بتنظيف وتطهير خزان المياه بمعدل (2) مرتين على الأقل في السنة، مع مراعاة إغلاقه بإحكام بصفة مستمرة.

من جهة أخرى وضعت مجموعة من الضوابط الصحية الخاصة بدورة المياه وهي أن تكون أرضيتها وحوائطها مغطاة ببلاط سهل التنظيف، وأن يكون بلاط الأرضية مانعا من الانزلاق، وأن تكون مزودة بمغسلة للأيدي ومواد مطهرة ووسيلة للتجفيف، وأن تكون مزودة بمراوح شفط ذاتية الغلق، وأن تكون مزودة بوعاء للنفايات ذات أغطية تفتح بالقدم، إضافة إلى الإلتزام بالمحافظة على نظافتها باستمرار.

أما الضوابط الصحية الخاصة بالصرف الصحي، فقد أشير بمقتضاها أن تكون جميع توصيلات الصرف الصحي مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة، وأن تكون أحواض الغسيل مزودة بالمحابس اللازمة لمنع رجوع المياه العادمة وموصولة بفتحات وأحواض التفتيش والخزانات الخاصة بطريقة تمنع تسرب المياه والروائح الكريهة.

وهناك جملة من الاشتراطات الصحية الخاصة بالسلامة العامة، منها الحصول على موافقة الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف في كل الأمور المتعلقة بالأمن والسلامة الداخلة في اختصاصها، وتوفير صندوق إسعافات أولية مزود بالمستلزمات الطبية اللازمة، أما الاشتراطات الصحية الخاصة بالنظافة العامة توضح ضرورة الالتزام بنظافة جميع مرافق المبنى والأجهزة والأدوات وخزانات المياه، وأن يكون المبنى مجهزا بأوعية للنفايات مقاومة للحريق ذات أغطية تفتح بضغط القدم، واستخدام أكياس بلاستيكية لتجميع النفايات عند الاستخدام لحين التخلص منها في الأماكن والحاويات المخصصة لهذا الغرض، إلى جانب توفير حاويات كبيرة لتجميع النفايات، وذلك بالنسبة للأنشطة التي ينتج منها عادةً كميات كثيرة من النفايات، وتخصيص عامل على الأقل للقيام بعمليات النظافة، وتنظيف وتطهير الأرضيات والحوائط والأسطح والأجهزة والأدوات يوميا.

ويأتي من بين الاشتراطات الصحية الخاصة بمكافحة الحشرات والقوارض، وجوب توفير الوسائل والأدوات المناسبة لمكافحة الحشرات والقوارض والتعاقد مع إحدى الشركات المتخصصة في الحالات التي تحددها بلدية مسقط.

اشتراطات خاصة بالعاملين:

أما بشأن العاملين بالأنشطة ذات العلاقة بالصحة العامة فقد أوجبت اشتراطات لهم ضمن القرار رقم (219/‏2019) ، من بينها الحصول على مؤهل علمي أو شهادة تدريب صادرة من معهد معتمد مع شهادات صحية سارية المفعول، صادرة من الجهة المختصة تفيد خلو العاملين من الأمراض المعدية، والالتزام بإجراء الفحوصات الطبية الدورية عليهم.

 أما بشأن سكنهم فقد أوجب ألا يكون سكن العاملين مفتوحا على أي من مرافق المبنى المعد لممارسة النشاط، وتوفير مغاسل لأيدي العاملين مزودة بالصابون السائل والمواد المعقمة، إلى جانب التزام العاملين بعدم التدخين في مرافق المحل، والالتزام بالنظافة الشخصية وارتداء الملابس الخاصة بالعمل وفق متطلبات المهنة التي تحددها بلدية مسقط كالقبعات والكمامات والقفازات وتقليم الأظافر والعناية بنظافتها وغسل الأيدي بالماء والصابون قبل العمل وبعد لمس أي مصدر للتلوث، كما ينبه القرار بعدم ارتداء العاملين الساعات والخواتم والحلي في أثناء العمل، وتجنب الممارسات غير الصحية في أثناء ممارسة النشاط.

محظورات:

وقد أكدت بلدية مسقط وفق لائحة الاشتراطات الصحية ووفقًا للمادة رقم (3) بعدم جواز إضافة نشاط أو مرافق للمحل الذي يقام به النشاط، إلا بعد الحصول على موافقة مسبقة من بلدية مسقط. كما لا يجوز الترخيص بمزاولة أحد الأنشطة ذات الصلة بالصحة العامة في الحالات الآتية:

‌أ- إذا كان نوع استعمال الأرض محل طلب الترخيص سكنيا أو زراعيا ما لم يتم النص بخلاف ذلك في الاشتراطات الصحية الخاصة بممارسة كل نشاط.

‌ب- وجود أنابيب للصرف الصحي أو غرف تفتيش المجاري أو خزانات التحليل في المكان محل طلب الترخيص.

‌ج- إذا كان المكان محل طلب الترخيص أسفل البنايات تحت مستوى سطح الأرض، وذلك ما لم تتوافر فيه وسائل السلامة العامة، ووسائل تصريف المياه.

يُـــشار بالذكر بأنه قد تم تمكين موظفي بلدية مسقط ممن منحوا صفة الضبطية القضائية من الدخول والتفتيش على المحلات التجارية وملحقاتها في أي وقت، ومراقبة كافة وسائل النقل للأنشطة ذات الصلة بالصحة العامة، هذا وتهيب بلدية مسقط على الجميع بالتعاون التام من أجل الحفاظ على الصحة العامة. كما دعت إلى التواصل مع مركز اتصالات مسقط (1111) لإبداء أية ملاحظات تشير إلى مخالفة هذه الاشتراطات، مؤكدة على ضرورة التقيّد بالضوابط، والأخذ بالإجراءات الوقائية، والحرص على الالتزام بالإشتراطات الصحية، الأمر الذي سيضمن استمرارية تلك الأنشطة في تقديم خدماتها؛ وفق بيئة صحية آمنة للعاملين بها، والمتعاملين معها من أفراد المجتمع.