اتفاقية لتوسعة ميناء صحار

مؤشر الثلاثاء ١٦/فبراير/٢٠٢١ ١٢:١٧ م
اتفاقية لتوسعة ميناء صحار
توقيع الاتفاقية

مسقط - الشبيبة

تنفيذا لتطلعات السلطنة لتعزيز مصادر الدخل من القطاع اللوجيستي وفقاً لمرتكزات وأهداف رؤية عُمان 2040، وقع ميناء صحار والمنطقة الحرة اتفاقية مع شركة موانئ هتشيسون العالمية لإعداد دراسة تفصيلية لتوسعة ميناء صحار وتعزيز قدراته التنافسية على المستوى الإقليمي والعالمي، عبر إضافة رصيف جديد لاستقبال سفن الحاويات العملاقة.

وأشارت الاتفاقية إلى أن الدراسة ستبدأ هذا العام وستشمل النواحي التجارية واللوجيستية والبيئية والاجتماعية والقيمة المحلية المضافة المتوقعة بما يتناسب مع التطورات الاقتصادية المتوقعة للقطاعات الاقتصادية الأخرى.

حيث ستعمل هذه الدراسة على وضع خارطة طريق واضحة لتوسعة ميناء صحار والمنطقة الحرة مستقبلاً بما يلبي احتياجات الاقتصاد المحلي والإقليمي المتنامي، بالإضافة إلى تعزيز تنافسية ميناء صحار في مناولة الحاويات والبضائع، إلى جانب توفير المزيد من فرص العمل.

يذكر أن ميناء صحار يشهد نسبة إشغال متنامية و يستوجب بدء الجهود لزيادة الطاقة الاستيعابية لمواكبة النمو المستقبلي، وبالتالي فإن إضافة أراضي جديدة ستسمح للميناء بدخول مستوى جديد من التنافسية من خلال توفير البنية الأساسية اللازمة لاستقطاب أهم خطوط الشحن الدولية، ونجاحه في ذلك سيعود بالفائدة المستدامة على المستويين الاقتصادي والاجتماعي للسلطنة ككل ومحافظة شمال الباطنة على وجه التحديد.