حلقة عمل حول آثار تطبيق تعرفة الكهرباء المنعكسة عن التكلفة على الصناعات المحلية

مؤشر الأحد ١٤/فبراير/٢٠٢١ ١٤:١٦ م
حلقة عمل حول آثار تطبيق تعرفة الكهرباء المنعكسة عن التكلفة على الصناعات المحلية
وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار

مسقط - الشبيبة

نظمت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار اليوم الأحد الموافق 14 / 2 / 2021م حلقة عمل حول آثار تطبيق تعرفة الكهرباء المنعكسة عن التكلفة على الصناعات المحلية والاستثمارات الجديدة تحت رعاية سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للتجارة والصناعة وبحضور ممثلي من هيئة تنظيم الخدمات العامة وجمعية الصناعيين العمانية وعدد من رجال الأعمال الصناعيين أصحاب الصناعات ذات الاستهلاك العالي للطاقة الكهربائية، وذلك بمقر غرفة تجارة وصناعة عمان.

      هدفت حلقة العمل إلى مناقشة التحديات التي تواجه القطاع الصناعي ومن ضمنها آثار تطبيق تعرفة الكهرباء المنعكسة عن التكلفة على الصناعات المحلية والاستثمارات الجديدة وإيجاد الحلول لها باعتبار القطاع الصناعي هو أحد أهم القطاعات الرئيسية التي تعزز من التنويع الاقتصادي في السلطنة وفق رؤية عمان 2040، وكذلك دعوة رجال الأعمال الصناعيين لمناقشة تحدياتهم مع المسؤولين المباشرين في قطاع الكهرباء. كما تسعى الوزارة بناءً على مخرجات الاستراتيجية الصناعية 2040 ضمن الخطة الخمسية العاشرة 2021- 2025 من خلال الحلقة التركيز بشكل خاص على تحسين كفاءة الطاقة للصناعات المحلية حتى تتمكن من المنافسة في الأسواق الإقليمية والدولية.

تم خلال حلقة العمل استعراض عدد من أوراق العمل، حيث قدم المهندس سامي بن سالم الساحب مدير عام الصناعة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ورقة عمل حول التحديات التي يواجهها الصناعيين، وكذلك عدد من المقترحات لحل هذه التحديات، وورقة عمل حول آثار التعرفة الكهربائية على أصحاب المصانع قدمها المهندس سعيد الراشدي الرئيس التنفيذي لجمعية الصناعيين العمانية. كما قدم المهندس هلال الغيثي مدير عام شؤون المشتركين بهيئة تنظيم الخدمات العامة ورقة عمل حول كيفية حساب التعرفة الكهربائية للصناعات ذات الاستهلاك العالي للطاقة الكهربائية. كما تم خلال حلقة العمل فتح نقاش مباشر بين الوزارة وهيئة تنظيم الخدمات العامة وجمعية الصناعيين العمانية ورجال الأعمال الصناعيين.