السعودية.. توقيف موظفين في أمن الدولة ووزارة الدفاع بتهم فساد

الحدث الخميس ١١/فبراير/٢٠٢١ ١٨:٣٢ م
السعودية.. توقيف موظفين في أمن الدولة ووزارة الدفاع بتهم فساد

وكالات - الشبيبة

أوقفت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية 65 مواطناً ومقيماً، منهم 48 موظفاً من وزارة الدفاع والداخلية والعدل والشؤون البلدية والقروية والإسكان والتعليم والبيئة والمياه والزراعة.

وقالت الهيئة في بيان على حسابها الرسمي على "تويتر"، اليوم الخميس: "بتعاونكم باشرت هيئة الرقابة ومكافحة الفساد 490 جولة رقابية خلال شهر جمادى الآخرة 1442، والتحقيق مع 411 متهماً في قضايا جنائية وإدارية".

وبينت الهيئة أن من بين الموقوفين موظفين من رئاسة أمن الدولة، والهيئة العامة للغذاء والدواء، والهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة"، وأشارت إلى "تورطهم (الموظفين) بتهم الرشوة واستغلال النفوذ الوظيفي، وإساءة استخدام السلطة، والتزوير".

وأوضحت أنه جارٍ استكمال الإجراءات النظامية تمهيداً لإحالتهم إلى القضاء. ودعت الهيئة المواطنين للمساهمة بحماية المال العام والحفاظ عليه؛ بالإبلاغ عن أي شبهات فساد مالي أو إداري، وفقا للخليج أونلاين.

وكانت آخر قضية فساد أعلنتها المملكة مطلع العام الجاري، حيث قالت السلطات السعودية إنها تحقق في قضايا فساد كبيرة في البلاد تمس أمن الدولة، توزعت بين "الرشوة والاختلاس وهدر الأموال الحكومية"، متهم فيها مسؤولون بينهم وزير مفوض سابق.

وفي أواخر شهر نوفمبر الماضي، أعلنت الرياض ضبط قضية فساد في وزارة الدفاع متورط فيها عدد من الضباط والموظفين المدنيين بتعاملات مالية مشبوهة، بنحو 328 مليون دولار.

وفي مارس 2018، أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، أمراً ملكياً بالموافقة على إحداث دوائر متخصصة لقضايا الفساد في النيابة العامة، وذلك "في إطار مكافحة الفساد بكافة صوره وأشكاله والمحافظة على المال العام".