ضمن برنامج 'تمكين'.. دار العطاء تؤهل 10 شباب في مجال التضميد

مؤشر الأحد ٠٧/فبراير/٢٠٢١ ١٤:١٠ م
ضمن برنامج 'تمكين'.. دار العطاء تؤهل 10 شباب في مجال التضميد

مسقط - الشبيبة

ضمن برنامج التمكين الذي يعد من أهم برامج جمعية دار العطاء، بدأ يوم اليوم الأحد 7 فبراير 2021 بمعهد تاول للمعرفة برنامج تدريب المضمدين، حيث يقوم البرنامج على تدريب 10 شباب من مخرجات ثانوية عامة تم اختيارهم من أسر الجمعية وأسر ذوي الدخل المحدود، الذين لم يحصلوا على فرص تدريب سابقة. وتتراوح فترة التدريب 6 أشهر تشمل تدريب اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي، وتدريب عملي ونظري في المهنة.

يهدف البرنامج إلى تدريب الشباب بحيث يكونوا مؤهلين لشغل وظيفة مضمد فيما بعد، حيث يقوم المضمد بمساعدة المرضى الذين يعانون من احتياجات الرعاية الشخصية الخاصة مثل الاستحمام وارتداء الملابس والتغذية، ومساعدة المرضى مع احتياجات التنقل والاتصالات ومتابعة خطط العلاج للمرضى ذوي الحالات الخاصة مثل المصابين بالخرف والمشاكل السلوكية، وملاحظة التغييرات التي تطرأ على حالات المرضى، وكتابة التقارير وتسجيل الشكاوى حول الرعاية، ومساعدة المرضى فيما يتعلق بتمارين إعادة التأهيل والعلاج الأساسي، وترتيب أسرة المرضى والمعدات المحيطة، ورعاية المسنين، والتأكد من نظافة المرضى والبيئة المحيطة بهم، وتعبئة كافة المستندات الخاصة بتسجيل المرضى وخروجهم والتأمين الصحي، وتسليم وشرح مواصفات الأدوية.

وعن البرنامج تقول المكرمة مريم بنت عيسى الزدجالية رئيسة جمعية دار العطاء: "يتضمن برنامج تدريب المضمدين، والذي يستمر لمدة 6 أشهر، وينفذه معهد تاول للمعرفة، فترة تأسيسية لتزويد المتدربين بالمهارات الأولية اللازمة، ومهارة التواصل في بيئة العمل، وإدارة الوقت، وأخلاقيات العمل، والصحة والسلامة، وبرنامج ((IC3 الشهادة الدولية للحاسب والإنترنت، بالإضافة إلى المواد الرئيسية للبرنامج الأساسي والتي يكتسب من خلالها المشاركون خبرات ومعارف خاصة بالوظائف التي سيلتحقون بها، وهنا لا يسعني إلا أن أتقدم بالشكر الجزيل لشركة الحبيب لمساهمتهم ودعمهم برنامج تدريب المضمدين".

الجدير ذكره أن برنامج "تمكين" يعد من البرامج الأساسية التي تعول عليه جمعية دار العطاء، وذلك لإحداث نقلة نوعية في حياة الأسر المعسرة. فالتدريب والتأهيل لهما تأثير طويل المدى على الفرد والمجتمع فهما يؤديان إلى تحفيز الأفراد على إحداث التغيير في حياتهم ومجتمعاتهم.