مؤسسة الزبير تعلن عن مشروع الزبير للتحول الرقمي وتوقع اتفاقية شراكة مع سيمنز

مؤشر الأحد ٠٧/فبراير/٢٠٢١ ١٤:٠٣ م
مؤسسة الزبير تعلن عن مشروع الزبير للتحول الرقمي وتوقع اتفاقية شراكة مع سيمنز

مسقط - الشبيبة

أعلنت مؤسسة الزبير عن مشروع الزبير للتحول الرقمي والتي تعد إحدى أهم المبادرات التي تطلقها المؤسسة في الآونة الأخيرة والتي من شأنها أن تضعها من ضمن الشركات الرائدة مستقبلا ولتعزيز هذه المرحلة قامت المؤسسة باختيار شركة سيمنز العالمية كشريك استراتيجي لها. حيث وقع الاتفاقية نيابة عن المؤسسة الزبير بن محمد الزبير نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الزبير فيما وقعها نيابة عن سيمنز كلوديا فيرغيرو ماسي الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس عمان وبحضور الإدارة التنفيذية العليا من مؤسسة الزبير وعدد من ممثلي شركة سيمنز العالمية.

وحول هذه الاتفاقية قال الزبير بن محمد الزبير: لقد أضحى التحول الرقمي خلال السنوات القليلة الماضية على قمة جدول أعمال معظم الشركات الرائدة، وذلك للأهمية التي تنسب إلى هذا الإجراء حيث يتم بذل جهود كبيرة جارية لخلق قدرات استراتيجية وتنظيمية تمكن الشركات من المنافسة بنجاح في المجال الرقمي لما لهذا النطاق من جوانب مؤثرة وحيوية تلامس العديد من أصحاب المصلحة داخل المؤسسة وخارجها.

واضاف: نظرًا لكون مؤسسة الزبير أحد أهم المؤسسات الرائدة، التي تعمل في بيئة ديناميكية وتنافسية، فإننا ندرك أهمية التحول الرقمي كأداة تمكين استراتيجية للأعمال لتبسيط ودمج وتوحيد إجراءات وعمليات الشركات بشكل عام.

وأشار الزبير بن محمد الزبير : مرحبا بشركة سيمنز، فخلال مشاركتها لنا لمدة أربعة أشهر القادمة ستركز سيمنز على إدارة الأعمال الحالية والتخطيط والعمليات وإعداد التقارير المالية واستخدام أنظمة تقنية المعلومات لتخطيط موارد المؤسسات (ERP) وذلك تمهيدا لتقديم مقترح خارطة طريق وخطة تنفيذ لنظام موحّد لإدارة موارد المؤسسات واعتماد عمليات وإجراءات موحدة على مستوى المجموعة.

وتحدث عبد الله بن زهران البلوشي ، مستشار مجلس إدارة مؤسسة الزبير الذي يترأس فريق مشروع الزبير للتحول الرقمي قائلا عن المشروع:" أن التحول الرقمي يؤثر على معظم الأعمال سواء أكانت حكومية أو خاصة، وعلى الصعيد العالمي فقد رأينا وعلى مدار السنوات الماضية تأثر على العديد من الشركات العالمية بشكل كبير وذلك بسبب عدم استجابتها السريعة للتقنيات الرقمية، وما صاحب ذلك من اختفاء شركات عملاقة قائمة وظهور شركات جديدة.

وأضاف: ومن أجل اتخاذ إجراءات استباقية، قامت مؤسسة الزبير في عام 2019 بإجراء دراسة استراتيجية نفذتها شركة إرستون أند يانج لقيادة التحول الرقمي في المؤسسة، خلصت إلى ضرورة الاعتماد والاستفادة من تكنولوجيا المعلومات بشكل أفضل في مختلف شركات مؤسسة الزبير. وبناء على ذلك، قرر مجلس إدارة المؤسسة بتشكيل فريق لمتابعة عملية التحول الرقمي في المؤسسة حيث قامت المؤسسة في يونيو من العام الماضي بإعداد خطة للتحول الرقمي للمجموعة. وفي يوليو من العام نفسه طرحت مؤسسة الزبير مناقصة عالمية لدعوة أشهر شركات الاستشارات العالمية لصياغة خارطة طريق واضحة المعالم للتحول الرقمي للمؤسسة، ولقد اخترنا شركة سيمنز العالمية لتكون شريكنا الأساسي في هذه الرحلة بعد عمل دراسة كاملة شملت تقييم جميع المنافسين.

وأشار عبدالله البلوشي: لقد جاء اختيار سيمنز بكونها ليست فقط شركة استشارية وإنما مجموعة صناعية كبرى، لذا يسعدنا الترحيب بهم كشريك استراتيجي لنا في عملية التحول الرقمي. وأشار أن ما يميز التحول الرقمي إنه أكثر من ارتباطه بتكنولوجيا المعلومات ولكنه في الواقع عبارة عن ذكاء صناعي سوف يساعد في تنمية أعمالنا في المؤسسة والشركات التابعة لنا. حيث يساعد الذكاء الصناعي في كيفية استخدام الناس المعلومات والبيانات ويتعاونون مع الآخرين لتحقيق الأهداف المرجوة.

وأشار: أن تكنولوجيا المعلومات هي منصة للقيام بهذا التعاون وكما إنها تتميز بذكاء صناعي يقوم على أساس تحليل المعلومات والبيانات الرقمية، حيث يمكن التحول الرقمي الأفراد داخل نفس المجموعة أو الشركة من التعاون مع بعضهم البعض ومن أي مكان في العالم كما يمكنهم من العمل معا نحو هدف مشترك. وأوضح : بأن جزء من هذا التحول الرقمي بالنسبة لمؤسسة الزبير هو العمل نحو نظام أساسي موحد في جهاز الكمبيوتر حيث نوحد جميع البيانات والمعلومات في قاعدة بيانات واحدة حتى يتمكن أي موظف من أي مكان عبر المجموعة من الوصول والإطلاع على هذه البيانات والمعلومات. وأعرب عبدالله البلوشي عن ثقته بقوله: نحن متفائلون جدا بشأن قدرتنا على التأقلم مع التحول من خلال تمكين الموظفين من استغلال واستخدام الموارد المتاحة لهم بشكل افضل.

وقال عبدالله البلوشي: في المرحلة الأولى نقوم بإعداد الشركات و المؤسسات التابعة للمجموعة داخليا لرفع مستوى النضج الرقمي فيها، وفي المرحلة الثانية سنتفاعل مع عملائنا من خلال هذا النموذج الرقمي. مشيرا لقد شهدنا خلال جائحة كوفيد أن الشركات التي لديها نظام التحول الرقمي لديها القدرة على الوصول الى العملاء بشكل أفضل من خلال وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بهم حيث تكون قادرة على البقاء والعطاء. ولذلك نحن بصدد بناء المنصة الرقمية داخليا لإعداد الموظفين ليكونوا قادرين على العمل مع عملائنا من خلال المنصات الرقمية.

ومن جانبه قال دكتور أوليفر البراخت، العضو المنتدب رئيس مكتب شركة سيمنز الشرق الأوسط: “نحن فخورون بالثقة التي وضعتها مؤسسة الزبير في شركة سيمنز كشريك استراتيجي في عملية التحول الرقمي للمؤسسة حيث سيتم تنفيذ هذا التحول منذ الآن وبشكل عملي للغاية وذلك من خلال التعاون الوثيق مع الإدارة التنفيذية وموظفي مؤسسة الزبير". وأضاف: إن هدفنا الآن هو إطلاق العنان للمستقبل الرقمي لمؤسسة الزبير من خلال إعادة تصميم نموذج التشغيل الحالي والإعداد التنظيمي عن طريق التقنيات الرقمية وتنمية الأفراد وتمكينهم من أجل إدارة التغيير في المؤسسة".

وأوضح: " سننقل طريقة عمل مؤسسة الزبير وتفاعلها مع الموردين والعملاء بشكل أفضل، ولتحقيق ذلك سنعمل عن كثب مع جميع شركات مؤسسة الزبير، وذلك من أجل تمكينهم وتدريبهم على أفضل طريقة لاعتماد العمليات التجارية المعدلة وكيفية استخدام الحلول التكنولوجية الجديدة بشكل أكثر فعالية خلال عملهم اليومي، كما سنعمل جاهدين بشكل أكبر على إدارة التغيير وتنمية الأفراد وتدريبهم من أجل تزويد موظفي مؤسسة الزبير والشركات التابعة لها بالمهارات المطلوبة والثقة من أجل اعتماد أسلوب العمل والتعاون بشكل شامل، ونحن سعداء بهذا التعاون الوثيق مع مؤسسة الزبير التي تمتلك تاريخ حافل يمتد لأكثر من خمسة عقود من التميز، ونتوقع أن النقلة النوعية في اعتماد مؤسسة الزبير التحول الرقمي في أعمالها سوف يعود عليها بالنفع بشكل كبير.