حــلقة عمل فــي جـنوب الباطـنة حول إعــداد الخـطة المدرســية

بلادنا الثلاثاء ١٩/أبريل/٢٠١٦ ٠٥:١٠ ص
حــلقة عمل فــي جـنوب الباطـنة حول إعــداد الخـطة المدرســية

العوابي - محمد بن هلال الخروصي

نظمت دائرة المدارس الخاصة بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة حلقة عمل لمديري ومديرات المدارس في إعداد الخطة المدرسية، وتفعيل السجلات وذلك بمركز التدريب المهني بولاية الرستاق ضمن الخطة التطويرية للكادر الإداري في المدارس الخاصة. ويأتي ذلك استكمالاً لما سبق من جهود بذلت للارتقاء بالعملية الإدارية. وقد نفذ الحلقة المشرف الإداري عادل بن مرهون المسقري.

تم خلال الحلقة التطرق إلى مفهومي التدريب والقيادة، ليتضح من خلالهما الهدف الذي من أجله وجد كل قيادي في مؤسسته على اختلاف طبيعتها وصولاً إلى صفات القائد الناجح والتي يعدّ التخطيط إحداها لاعتباره المحرك الأساسي لأيّ عمل إداري، تلاها بناء العلاقات الإنسانية، وسياسة حل المشكلات المزمنة، وتطوير الذات والآخرين.
وأكد عادل المسقري أهمية الخطة المدرسية في تحقيق أهداف المدرسة، ليشترط بذلك أن تكون مكتوبة وصحيحة، قابلة للتغيير، ومعلنة للجميع، يشارك بوضعها فريق واحد، يشترط تنوعه من حيث مهام الأعضاء.

وأوضح المتحدث مصادر الخطة المنوعة، حيث كانت فلسفة وأهداف الوزارة من أبرز المصادر المذكورة في الخطة. وكان نظام سوات SWAT القوة، الضعف، الفرص والتحديات، احد الأنظمة التي تضمنتها الحلقة في حديثها عن طريقة تحليل المدرسة، توزع فيه الحضور إلى مجموعات مختلفة كانت لكل مجموعة مدرستها الافتراضية، التي اتفقت فيما بينها على تحليلها بطريقتها الخاصة متبعة بذلك النظام.