11 دولة تشارك بمسابقة المحكمة الصورية العربية

بلادنا الثلاثاء ١٩/أبريل/٢٠١٦ ٠٦:٠٠ ص
11 دولة تشارك بمسابقة المحكمة الصورية العربية

مسقط - ش

بدأت أمس مسابقة المحكمة الصورية العربية بنسختها الثالثة، التي تنظمها جامعة السلطان قابوس ممثلة بكلية الحقوق ويشارك فيها (11) جامعة خليجية وعربية منها قطر والمغرب ومصر والكويت والامارات ولبنان والسعودية والاردن والعراق وفلسطين، لمدة اسبوع في المركز الثقافي.
ويجري التحكيم بين المتنافسين بواسطة عدد من المحامين واساتذة القانون من عدة دول، وهي مسابقة أكاديمية بحتة يمارس طلبة القانون من خلالها نوعين من المهارات القانونية الأول هو إعداد مذكرات كتابية تتناول جانبي النزاع القانوني، والجانب الثاني هو تقديم مرافعات شفهية لدعم مذكراتهم الكتابية، وتم توزيع الفرق بحسب القرعة امام الحضور واللجنة التحكيم والمنظمة.
هدف المسابقة هو تحفيز دراسة القانون، اضافة الى الإفادة من خبرات الأساتذة والمحكمين الذين يشاركون مع فرقهم في هذه المسابقات، ما يؤدي الى اشاعة ثقافة التحكيم كنظامٍ موازٍ للقضاء في المسائل التجارية وتعزيز الصداقات بين المشاركين والتي قد تستمر لوقت طويل حتى بعد انتهاء المسابقة.
الجدير بذكر أن اللجنة العلمية المشكلة من قبل عميد الكلية قد وضعت موضوع القضية الذي ستمثل فيه الفرق دور المدعي مرة ودور المدعى عليه مرة اخرى، وهناك العديد من مسابقات المحكمة الصورية الدولية المعروفة باللغة الانجليزية، إلا أن هذه المسابقة ستكون أول مسابقة إقليمية تقام باللغة العربية، وسوف يكون القانون العماني السند القانوني للقضية موضوع المسابقة. واللغة العربية هي اللغة الرسمية للمسابقة، وستجري المراحل الخطية والشفهية للمسابقة باللغة العربية، كذلك جميع المراسلات من قِبل اللجنة المنظمة.