شركة بي. بي. تبيع 20% من حصتها في خزان وغزير

مؤشر الاثنين ٠١/فبراير/٢٠٢١ ١٧:٠٠ م
شركة بي. بي. تبيع 20% من حصتها في خزان وغزير

العمانية - الشبيبة

وافقت شركة بي. بي على بيع 20 بالمائة من حصصها في حقلي خزان وغزير ( منطقة الامتياز 61 ) في السلطنة إلى شركة بي تي تي للاستكشاف والإنتاج التايلندية ( بي تي تي اي بي ) بمبلغ وقدره 2.6 مليار دولار أمريكي.

وسوف تستمر شركة بي. بي. في دورها كمشغل العمليات للمربع 61 وشريكة بنسبة 40 بالمائة من الحصص. وبذلك يكون توزيع حصص منطقة الامتياز (المربع 61) كالآتي: 40 بالمائة لشركة بي. بي. (المشغل للعمليات)، 30 بالمائة لشركة أوكيو، 20 بالمائة لشركة بي تي تي اي تي،10 بالمائة لشركة بتروناس .

ويخضع استكمال الصفقة إلى موافقة حكومة السلطنة بالإضافة إلى موافقة الشركاء خلال 2021 وتتم الصفقة بواقع 590ر2 مليار دولار مستحقة الدفع عند استكمالها (وفقاً للتعديلات النهائية) منقسمة إلى 450ر2 مليار دولار مستحقة الدفع مباشرةً و140 مليون دولار مستحقة الدفع بشروط مستقبلية متفق عليها مسبقا.

شركة بي تي تي اي بي هي شركة النفط الوطنية التايلندية للاستكشاف والإنتاج ولديها حقوق امتياز في أكثر من 15 دولة من ضمنها سلطنة عمان.

وتعتبر منطقة الامتياز - المربع 61 لحقلي خزان وغزير أحد أكبر مشاريع تطوير الغاز الضيق المكامن في الشرق الأوسط، وتبلغ مساحة المنطقة الإجمالية 3950 كم مربع. تمت المرحلة التطويرية للمربع 61 على مرحلتين حيث بدأ الإنتاج من حقل خزان عام 2017م، بينما بدأ الإنتاج من حقل غزير في أكتوبر 2020م. وتهدف المرحلتان إلى الرفع من إجمالي السعة الإنتاجية من المربع 61 إلى 1.5 مليار قدم مكعب من الغاز يومياً وأكثر من 65 ألف برميل يومياً من المكثفات المصاحبة. ومع ما يقدر بـ10.5 تريليون قدم مكعب من موارد الغاز القابلة للاستخراج ويتم نقل الغاز من المربع 61 للاستهلاك المحلي عبر شبكة الغاز الوطنية في سلطنة عُمان للاستخدام المحلي بالإضافة إلى تعزيز توافر إمدادات المواد الأولية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال.

وصرح بيرنارد لوني، الرئيس التنفيذي لشركة بي بي أن الشراكة مع شركة بي.تي.تي.أي.بي في مشروع منطقة الامتياز -المربع 61 يعد مثالاً ناجحاً على تطبيق التقنيات الرائدة للرفع من الكفاءة والتقليل من الانبعاثات مؤكداً التزام الشركة في أعمالها في السلطنة خاصة وأن هذه الاتفاقية تمكن بي بي من الاستمرار كمشغل العمليات لحقلي خزان وغزير.

وقال إن خطة شركة بي. بي. تستهدف بيع أصول مبيعات بما يقارب 25 مليار دولار من استثمارات الشركة عالمياً بحلول عام 2025م، حيث تم بيع مشروع أعمال البتروكيماويات إلى شركة اينوس بحوالي 5 مليارات دولار في نهاية عام 2020م.

 من جانبه قال المهندس يوسف بن محمد العجيلي رئيس شركة بي.بي. عُمان إنه يتطلع للعمل جنباً إلى جنب مع شركة بي تي تي اي بي وشركاء الشركة ووزارة الطاقة والمعادن لتحقيق المزيد من الإنجازات لحقلي خزان وغزير.

كما تتطلع لفرص استثمار أخرى إلى جانب منطقة الامتياز- المربع 61. مؤكداً الالتزام بالشراكة الاستراتيجية مع السلطنة وتوفير الأسس اللازمة التي يستند عليها مجال الطاقة في عمان من خلال تطوير حقلي خزان وغزير والاستثمار بشكل كبير في الشركات المحلية والكوادر العمانية، بالإضافة إلى ما تقدمه الشركة للمجتمع من خلال برامجها للاستثمار الاجتماعي.

وأشار في هذا الصدد إلى أن نسبة التعمين من الموظفين في شركة بي.بي. عُمان بلغت 85 بالمائة، كما بلغ إجمالي قيمة العقود المسندة للشركات العمانية في 2020 أكثر من 610 ملايين دولار أمريكي.

يذكر أن شركة بي. بي لها حضور في مجال الاستكشاف والإنتاج في عُمان منذ توقيع الاتفاقية النفطية لمشاركة الإنتاج والاستكشاف لتطوير منطقة الامتياز المربع 61 منذ سنة 2007م. كما وقعت شركتي بي. بي. وشركة إني الإيطالية الاتفاقية النفطية للاستكشاف ومشاركة الإنتاج الخاصة بمنطقة الامتياز - مربع 77 مع وزارة الطاقة والمعادن في سلطنة عُمان عام 2019م.

 كما أن شركة بي.بي. للتجارة والشحن تشتري 1.1 مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال من الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال بموجب صفقة مدتها سبع سنوات بدأت في 2018.